جددي حلوياتك.. تشيز كيك بالبسبوسة اللذيذة الشهية

تشيز كيك بالبسبوسة
تشيز كيك بالبسبوسة

تعد وصفة تشيز كيك بالبسبوسة من أفضل وصفات التشيز كيك، ومن ألذ وأشهي الحلويات والمحببة لدي الجميع، ويمكن إعدادها بمكونات سهلة وبسيطة في المنزل.

 توجد الكثير من الأكلات التي تعود أصولها إلى التاريخ لتنظر إليها باندهاش كيف لهذه الاكلات الحديثة العالمية تاريخا يميزها.

فما هو معروف قديماً أن مصادر الغذاء كانت معتمدة بشكل أساسي على ما يقوم الإنسان بزراعته وصيده ومع تطوره فكر في كيفية الحفاظ على هذه الأطعمة أطول فترة ممكنة دون فسادها لتكون النتيجة هي ابتكار طرق للمحافظة على الأطعمة من خلال التجفيف والتخمير والتخليل وظل الإنسان يعتمد على هذه الطرق حتى الآن مع بعض الإضافات التي طورها مع مر العصور.

ولكن ما يثير الانتباه هو أن العديد من هذه الأطعمة التاريخية مازالت تستخدم حتى يومنا هذا ومن أشهر هذه الأطعمة التي وجد الباحثون لها أصولا تاريخية  منذ آلاف السنين هي حلوى الـ "تشيز كيك".

اقرأ أيضا: تعرف على سر تسمية حلوى «صوابع زينب» بهذا الاسم

 فإن علماء الأنثروبولوجيا في اليونان قد عثروا على قوالب كعكة الجبن يعود تاريخها إلى 2000 سنة قبل الميلاد في إشارة إلى حلوى " تشيز كيك" بشكلها الحالي.

وأوضح العلماء أن كعكة الجبن كانت تستخدم قديما في اليونان في حفلات الزفاف كما اعتقد العلماء أن الرياضيين قد استهلكوها خلال دورة الألعاب الأولمبية الأولى عام 776 قبل الميلاد.

أما أول وصفة رسمية لكعكة الجبن تم تسجيلها على يد المؤلف اليوناني أثينيوس تعود إلى عام 230 بعد الميلاد.
ومع هيمنة الرومان على اليونان قاموا بإضافة بعض التغييرات على وصفة كيك الجبن وذلك بإضافة الجبن المهروس والبيض كما قاموا الرومان بخبزه في قوالب المعجنات داخل الأفران.

وبحلول عام 1000م وصلت الوصفة إلى أوروبا الغربية وازدهرت في الدول الاسكندنافية وبريطانيا ومنها إلى نيويورك وصولا إلى سائر أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: حلوى اليوم.. طريقة عمل «تشيز كيك الزبادي» في الفرن
طريقة تحضير تشيز كيك بالبسبوسة :

المكونات :

لعمل الطبقة الأولي : 

- قطعتين من البسكويت 
- 100 جرام من الزبدة أي ما يعادل نصف القالب
- كمية قليلة من الزيت

لعمل الطبقة الثانية :

- علبة زبادي علي أن تكون حليباً بقرياً
- نصف كوب من السكر
- نصف كوب من الحليب البودرة
- 4 حبات من جبنة كيري

لعمل الطبقة الثالثة :

- علبة قشطة 
- ربع كوب من الحليب
- ربع كوب من السكر
- بيضة
- نصف كوب من السميد
- ملعقة صغيرة من البيكنج بودر
- نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا

طريقة التحضير :

- تذوب الزبدة والزيت مع بعضهما البعض في وعاء مناسب ، ويطحن البسكويت جيداً ، ويوضع مزيج الزبدة والزيت فوق البسكويت حتي يتشربه بشكل كامل .

-  يدهن الطبق البايركس ببعض الزيت ، ويُمد في طبق بايركس متناسق ، وتضغط وترص جيداً ، تخلط جميع مقادير الطبقة الثانية مع بعضها البعض جيداً وتوضع فوق طبقة البسكويت ، توضع في الفرن علي نار هادئة حيث تحتاج من ربع إلى ثلث ساعة ، وبعدها تخرج من الفرن .

- تحضر مقادير الطبقة الثالثة ، حيث تخلط جميع مقادير الطبقة  مع بعضها البعض ، وتسكب فوق الطبقة الثانية ، توضع في الفرن علي الرف الأخير ، حتي تكون قريبة من النار في الأعلي ، مع مراعاة أن تكون الحرارة هادئة ، وذلك لأن الهدف هو أن يتغير لون الوجه فقط ، فالطبقة العلوية ناضجة ولا تحتاج سوي إلي التحمير قليلاً ، تخرج من الفرن وتترك قليلاً ، وتدهن بفرشاة بالشربات ومن ثم تقطع وتقدم ساخنة أو دافئة أو ندخلها الثلاجة حسب الرغبة .

- يمكن تزيين سطح التشيز بسبوسة بالمكسرات اللذيذة ، من خلال نثر الفستق الحلبي المطحون أو وضع اللوز المبشور أو الصنوبر حسب الرغبة.