«جوجل كروم» يُغير طريقة تخزين كلمات المرور

متصفح جوجل كروم
متصفح جوجل كروم

تخطط شركة جوجل GOOGLE لإجراء تحديث رئيسي، لواحدة من أكثر ميزات الأمان شيوعًا في متصفح كروم Chrome.

ويشير إصدار تجريبي من المتصفح، تم إصداره للمطورين، إلى أن مدير كلمات المرور الخاص به، سيسمح لك قريبًا بإضافة كلمات مرور يدويًا لأول مرة، وهذه الميزة شائعة في أدوات الإدارة الأخرى مثل 1Password و Apple's Keychain.

وفي السابق، لم يكن متصفح كروم Chrome يسمح لك بتسجيل بيانات الاعتماد بنفسك، مما يعني أنه كان عليك الانتظار حتى يعرض عليك تخزينها لك، وكان هذا لا يعمل دائمًا بشكل مثالي، حيث لا يتعرف البرنامج أحيانًا على أنك تدخل بيانات اعتماد جديدة في تطبيق أو موقع ويب، ولكن الآن يبدو أن جوجل Google تعمل على طريقة جديدة، لإضافة أشياء إلى المدير يدويًا.

اقرأ أيضا.. إصلاح 27 ثغرة بمتصفح كروم.. تهديدات أمنية عالية

ووفقًا لـ Android Police ، فقد تم رصد الترقية بواسطة مستخدم Reddit في Chrome 101، والذي لا يزال قيد التطوير، ويتضمن الإصدار الأول من المتصفح خيارًا مدفونًا يتيح لك إضافة كلمات المرور يدويًا، وسيعني ذلك أنه يمكنك إضافة بيانات اعتماد دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى موقع ويب أو تطبيق على كروم Chrome أولاً.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل جوجل Google على إيجاد طريقة للمستخدمين لإضافة ملاحظات إلى أي بيانات اعتماد مخزنة في قاعدة البيانات.

ومن المتوقع أن يتم طرح الإصدار 101 من Chrome لقاعدة المستخدمين الأوسع في وقت لاحق من هذا العام، حيث أن معظم المستخدمين يستخدمون الإصدار 99 في الوقت الحالي.

وقد تم تضمين مدير كلمات المرور في كروم Chrome ونظام التشغيل أندرويد Android من جوجل Google، ليوفر نظامًا أساسيًا حيث يمكن للمستخدمين تخزين بيانات الاعتماد الخاصة بهم، وإنشاءها، وإدارتها للتطبيقات والمواقع الإلكترونية.

وبحسب التحديث الجديد، فكلما أدخلت بيانات اعتماد جديدة، ستعرض الأداة تخزينها لك في قاعدة بيانات آمنة، كما سيقوم أيضًا بالتعبئة التلقائية لأسماء المستخدمين، وكلمات المرور المسجلة حتى لا تضطر إلى تذكرها.

ويحذر عملاق التكنولوجيا من أن ترحيل متصفح الويب إلى سلسلة وكيل مستخدم مكونة من ثلاثة أرقام، قد يأتي مع بعض الأخطاء التي قد تؤدي إلى كسر أو عدم عرض مواقع الويب بشكل صحيح.

هذا ومن المتوقع أيضًا، أن تواجه بعض مواقع الويب مشكلات التوافق مع مستعرض الويب الذي تمت ترقيته لأنها غير مجهزة لقراءة سلاسل جديدة من التعليمات البرمجية التي يتم تقديمها مع التحديث.

وفي محاولة لاستباق وتخفيف هذا الخطأ، بالإضافة إلى الآخرين، كانت جوجل Google تتواصل مع المطورين الفرديين لأشهر قبل إصدار Chrome 100 في مارس القادم.