روسيا تسيطر على محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

أذاعت فضائية روسيا اليوم، عربية، لقطات يظهر من خلالها، إعلان وزارة الدفاع الروسية أن القوات المحمولة جوا الروسية، سيطرت بشكل كامل على منطقة محطة تشيرنوبل الذرية بشمال أوكرانيا.

 

جاء هذا التأكيد في تصريح أدلى به المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف للصحفيين، اليوم الجمعة.

 

وأضاف المتحدث، أنه تم الاتفاق مع جنود كتيبة حماية المحطة الأوكرانية على العمل المشترك لتأمين وحدات الطاقة و"التابوت الحجري" (هيكل المأوى الذي يغطي الوحدة رقم 4 للمحطة بعد تعرضها لحادث كارثي عام 1986)، مضيفا أن "إجراءات الدفاع عن المحطة النووية تضمن عدم قيام الإرهابيين أو القوميين باستفزازات نووية".


وأكد المتحدث، أن مستوى الإشعاع في المنطقة طبيعي، وأن طاقم المحطة يواصل تشغيل المرافق كالمعتاد ويراقب الوضع الإشعاعي.

 

وكانت الرئاسة الأوكرانية، أعلنت مساء الخميس أن القوات الروسية سيطرت على محطة تشيرنوبيل النووية.

 

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا راخاروفا، إنه على السلطات الأوكرانية إجراء حوار بشأن الانتخابات، وأنه لا يوجد أى تهديد أو استهداف لـ المدنيين، وتم استهداف البنية التحتية العسكرية للقوات الأوكرانية فقط.

 

وأضافت خلال تصريحات صحفية، عرضت على قناة إكسترا، أن الجنود الروس سيحافظون على البعثات الموجودة فى كييف، وأن التصدي يكون للقوات الأوكرانية فقط، وأكدت أن أوكرانيا كانت دائمًا تتهرب من اتفاقية مينسك.

 

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف الوضع في أوكرانيا فيما يتعلق بالعملية عسكرية خاصة لحماية دونباس، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للكرملين.

 

وقال الكرملين: "أجرى رئيس روسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيايف".

 

وأضاف الكرملين "حيث نوقشت تطورات الوضع فيما يتعلق بإجراء عملية عسكرية خاصة لحماية المدنيين في دونباس ونزع السلاح واجتثاث النازية في أوكرانيا".

 

وأوضح الكرملين، أن "شوكت ميرضيايف أعرب عن تفهمه للإجراءات التي اتخذها الجانب الروسي"، وأشار البيان إلى أنه تم التطرق أيضا إلى قضايا الساعة على جدول الأعمال الثنائي.

 

وأضاف البيان، أنه تم تأكيد النية المتبادلة لمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية الروسية الأوزبكية مع التركيز على تنفيذ مشاريع محددة في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية".

 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق من أمس الخميس 24 فبراير، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

 

وشدد بوتين أن روسيا، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تعد الآن واحدة من أقوى دول العالم؛ ولا يجب أن يشك أحد في أن أي اعتداء ضدها ستكون نتيجته دحر المعتدي.

 

إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية لا تنفذ أي هجمات صاروخية أو جوية أو مدفعية على مدن أوكرانيا؛ مشيرة إلى أن البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية، تستهدف بأسلحة متناهية الدقة.

 

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن قواتها قامت بتعطيل البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية الأوكرانية، إضافة إلى إسكات الدفاعات الجوية الأوكرانية. وأضافت أن جنود حرس الحدود الأوكراني لا يبدون أي مقاومة للوحدات الروسية، موضحة أنه لا يوجد شيء يهدد السكان المدنيين.

 

اقرأ ايضا 

شاهد| ماكرون: "بوتين خدعنا مع سبق الإصرار"