سعره 240 ألف جنيه إسترليني.. «طاه روبوت» لتحضير حلوى الجبن| فيديو

طاه آلي لتحضير الجبن
طاه آلي لتحضير الجبن

لا شك في أن الجبن المخفوق، هو أحد أكثر الأطباق شعبية بين عشاق الجبن حول العالم، ، حيث يتم تقديمه في قدر على نار هادئة، مع مجموعة مختارة من المكونات والمقبلات الأخرى الشهية.

والآن، فيمكن تحضير الطبق السويسري الشهير، وتحريكه وتقديمه بواسطة طاه آلي «روبوت»، إذ كشف علماء سويسريون النقاب عن طاهٍ آلي، يمكنه تحضير حلوى الجبن المثالية.

أقرأ أيضا.. طاهي «روبوت» لقلي «البرجر» والبطاطس في المطاعم| فيديو  

ومن المقرر أن يظهر الروبوت، الذي تكلف تطويره ما يصل إلى 240 ألف جنيه إسترليني (325 ألف دولار)، أول ظهور له في معرض باريس الدولي للزراعة، وهو أحد أكبر معارض إنتاج الغذاء في العالم، والذي يبدأ نهاية هذا الأسبوع.

وقد تم تطوير الروبوت بواسطة فريق في Workshop 4.0، ومقره في Sierre، وقال نيكولاس فونتين، المدير المشارك لورشة العمل 4.0 ، 30 سنة ، إن الطاهي الروبوت «بويبوت» استغرق ما يقرب من عامين في الإعداد.

وقال لوكالة فرانس برس: "أردنا القيام بمشروع يجمع بين الابتكار والتقاليد السويسرية، وكان «الفوندو» هو الخيار الأمثل"، وبالنسبة للسويسريين، الفوندو هو رمز، وهو شيء عاطفي أيضًا لأنه جزء من هوية السويسريين وثقافتهم، كما أن الفوندو شيء مبهج.. إنه فرصة رائعة لجذب الناس للحديث عن الروبوتات وكيف يمكن استخدامها."

وأضاف: "لقد تم تسمية الطاهي الروبوت باسم Bouebot على اسم bouebos، وهم أولاد مراهقون أمضوا الصيف في الشاليهات الجبلية، يساعدون الرعاة بينما كانوا يعتنون بصنع الجبن.

ويتأرجح الروبوت Bouebot حول 6 محاور مختلفة أثناء عمله، حيث يتم وضع الكمية المناسبة من النبيذ الأبيض في وعاء "caquelon"، ثم وضعها تحت مبشرة الجبن، ليُطلق بعد ذلك على مزيج «الفوندو» الكلاسيكي نصف ونصف - كمية متساوية من جبن Vacherin Fribourgeois و Gruyere.

ويقوم المدير الفني للمشروع Ludovic Aymon، باستخدام لوحة التحكم الخاصة به، لتحريك ذراع الروبوت لأسفل باتجاه كل مثلث جبن، والذي يتم رفعه عن طريق إنشاء فراغ في الأعلى، وبعد قص القشرة باستخدام شفرة دائرية، تبدأ في تمرير الجانب السفلي لأسفل المبشرة، بعد ذلك وعلى المدفأة، يقوم  Bouebot ببعض التحريك القوي لذوبان الجبن، ثم يرش عليه بعض من الفلفل قبل تقديمه.