نقيب الفلاحين يكشف تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على مخزون القمح في مصر

 نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية لن تؤثر على واردات مصر الزراعية في الوقت الراهن أو على المدى القريب، مشيرًا إلى أن مصر تستورد من روسيا القمح والذرة، واللحوم من أوكرانيا.

وأضاف "أبو صدام"، خلال تصريحات تلفيزيونية أننا لدينا مخزون استراتيجي من القمح لمدة 5 أشهر، كما أن موسم حصاد القمح فى أبريل المقبل، ومتوقع إنتاج 9 ملايين طن بما يكفي من الاستهلاك المحلي لمدة 6 أشهر أخرى وبالتالي لدينا مخزون من القمح يكفي حتى نهاية العام الحالي.
 
وأوضح نقيب الفلاحين، أنه عند اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرونيا تتأثر مصر في واردات القمح واللحوم باعتبار أن روسيا أكبر مصدر لمصر، ولكن التأثير سيكون ماديًا فقط بمعنى ارتفاع أسعارهم وليس في الأمن الغذائي، وذلك لأن مصر لديها مصادر استيراد أخرى.

وأضاف أنه بالرغم من أن القمح الروسي والأوكراني هو الأرخص ويوفر على ميزانية الدولة ملايين الدولارات؛ إلا أن مصر لا تكتفي بهم ولديها العديد من الأسواق الأخرى في حالة الأزمة بين روسيا وأوكرانيا والتي تمنع تصدير الأقماح، حيث إن مصر تستورد الأقماح من أمريكا وفرنسا ورومانيا ويمكنها الاستيراد من العديد من الدول الأخرى.