تعليق عمل مطاري خاركوف ودنيبروبتروفسك بأوكرانيا‎‎

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن سلطات البلاد أمرت بتعليق عمل مطاري خاركوف ودنيبروبتروفسك مؤقتا.

كانت تعليمات قد صدرت بإغلاق مطار خاركوف لساعات عديدة اعتبارا من مساء الأربعاء.

كما وجهت السلطات تعليمات بتعليق عمل مطار دنيبروبتروفسك من الساعة الواحدة فجرا إلى الثامنة صباحا من اليوم الخميس.

ويأتي تعليق عمل المطارين تزامنا مع طلب رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، دينيس بوشيلين وليونيد باسيتشنيك، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المساعدة في صد عدوان القوات الأوكرانية على المنطقتين.

واحتدم الوضع في دونباس، بعد تبادل السلطات الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد اتهامات بخرق اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، ما يرفع من حدة التوتر القائم في منطقة "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمر القائم بأعمال وزارة الطوارئ، ألكسندر تشوبريان، بالتوجه إلى منطقة روستوف في روسيا لتهيئة ظروف إيواء اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من إقليم دونباس، بالإضافة لصرف مبلغ 10 آلاف روبل روسي (نحو 130 دولار) لكل لاجئ قادم من دونباس إلى روستوف الروسية.

تدهور الوضع في دونباس خلال الأيام الماضية، وأبلغت جمهوريتا دونيتسك ولوهانسك المعلنتان من جانب واحد، عن تعرضهما للقصف مكثف من قبل القوات الأوكرانية.

وأعلنت سلطات لوهانسك ودونيتسك إجلاء مؤقتًا للمدنيين إلى منطقة روستوف الروسية ووقعت مراسيم بشأن التعبئة العامة، وتوقع مسؤولون أن تشن كييف هجومًا واسعًا فى المستقبل القريب.