أكلة جدتي | نهلة سلامة: شوربة العدس بالشعرية تجنن

نهلة سلامة
نهلة سلامة

«جدتى كانت أستاذة فى عمل شوربة العدس بالشعرية.. بجد طعمها وريحتها كانوا يجننوا العاقل».. بهذه الكلمات وصفت الفنانة نهلة سلامة، طعام جدتها، وقالت: «جدتى كانت تتقن جميع الأكلات ولكن شوربة العدس بالشعرية من يدها حاجة تانية خالص وكانت تعملها لى مخصوص لما نروح عندها».

وأضافت: «حلاوة شوربة العدس أنها وجبة تفضلها الأسر المصرية خاصة فى الشتاء حيث تساعد على الشعور بالدفء خلال ليالى الشتاء الباردة وفى نفس الوقت تمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التى يحتاجها، ولا تستغرق الكثير من الوقت لتحضيرها».

وقالت: «جدتى كانت مثالا للحنية والطيبة المفرطة وكانت بتقف جنبى فى كل المواقف».


وعن طريقة التحضير قالت الفنانة نهلة سلامة: أولًا يجب غسل مقدار نصف كيلو من العدس جيدا وبعد غسله يتم وضعه فى إناء على النار مع إضافة الماء والبصل وكذلك الطماطم والثوم والجزر والبطاطس وتركه على النار حتى ينضج لمدة تتراوح ما بين 15 لـ 20 دقيقة، ويجب وضع الخليط عندما يبرد قليلا فى خلاط كهربائى لعدة دقائق..

وأضافت: أنه عقب ذلك يتم تصفية الخليط ووضعه مرة أخرى فى وعاء على النار وتركه لعدة دقائق ثم وضع رشة من الملح والكمون والشطة والبهارات حسب الرغبة، ثم نقوم بتحمير الشعرية بوعاء آخر على النار حتى تعطينا اللون الذهبى ونضعها على العدس ويترك على النار ٥ دقائق، ويمكن تقديمه بجانب العيش المحمص لأفراد الأسرة خلال الأيام الباردة للشعور بالدفء.

وبالهنا والشفا.

اقرأ أيضاً | أكلة جدتى | سلوى عثمان.. رقاق باللحمة المفرومة عظمة على عظمة