نائبة تكشف معنى «حق الكد والسعادة» بقانون الأحوال الشخصية

 النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب
النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب

كشفت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، معنى مصطلح حق الكد والسعادة، مشيرة الى أنه يعد حماية مجتمعية للمرأة، لافتة إلى أن هذا المصطلح ليس جديدا ومعروف منذ زمن. 

اقرأ أيضا|حق الكد والسعاية.. مكتسب للمرأة وشركاء النجاح ينتظر «التصور الشامل»

وأضافت "أمل سلامة"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية مفيدة شيحة، مقدمة برنامج الستات، المذاع عبر قناة النهار، مساء اليوم الأربعاء، أن للمرأة حق في ثروة زوجها بعد الوفاة في حال انها شاركت في هذه الثروة بالإضافة لحقها الشرعي في الميراث. 

وأكدت "عضو مجلس النواب"، أن القيادة السياسية تحفافظ على حقوق المرأة في جميع المجالات، مشيرة إلى أن قانون الأحوال الشخصية الجديد به العديد من الأمور الهامة في هذا السياق.

وعلى جانب آخ ، أكدت الدكتورة الهام شاهين الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الاسلامية، أن حق الكد والسعاية الذي دعا لإحياء العمل به فضيلة الإمام الأكبر ورحب به القومي للمرأة له قصة، وهي أن حبيبة بنت زريق ذهبت إلى امير المؤمنين عمر بن الخطاب عندما توفي زوجها عمرو بن الحارث، وقد استولى أهله على ما ترك من مال وعقار اكتسباه معاً، هي بعملها في النسج والتطريز وهو بعمله في التجارة بما كانت تنتجه وكسبا مالا وفيرا من ذلك، فقضى عمر بن الخطاب  بقسمة المال إلى نصفين، فأخذت حبيبة النصف، ثم الربع من مال الزوج بالميراث، لأنه لم يكن لديه أولاد، وأخذ الورثة الباقي، ومن هنا أفتى كثير من الفقهاء للمرأة بحق الكد والسعاية