عاجل

تحويل بورسعيد إلى منطقة جذب للصناعات لزيادة الصادرات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حققت محافظة بورسعيد بقيادة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، تنمية غير مسبوقة في مجال الصناعة والاستثمار، وأكد المحافظ، أن بورسعيد تخطو خطوات ثابتة نحو التنمية الصناعية، ونعمل لتصبح مدينة صناعية من الطراز الأول، وإحدى أكبر المدن الصناعية فى الشرق الأوسط ، لافتا أن المحافظة شهدت إقامة كيانات صناعية كبرى تقوم على صناعات تدخل لأول مرة المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وتساهم في دعم السوق المحلي وزيادة صادرات الدولة فى دول أوروبا والشرق الأوسط.

وأكد اللواء عادل الغضبان لـ«بوابة أخبار اليوم» أن بورسعيد حققت إنجازآ كبيرآ في مجال الصناعة وإقامة كيانات اقتصادية كبرى، تخلق الآلاف من فرص العمل لأبناء بورسعيد، وأن المحافظة لا تدخر جهدا في دعم المستثمر الجاد لتحقيق مشروعات صناعية متنوعة تساهم فى النهوض بالاقتصاد المصرى وتجعل بورسعيد من أهم المدن الصناعية.

وأضاف المحافظ، أن الفترة الحالية شهدت تمكين الشباب في كافة القطاعات، وتعزيز جهودهم لصالح البلاد، والاعتماد بشكل أكبر على السواعد الشبابية في الصناعة، لافتا أن المحافظة لا تدخر جهدا فى تقديم الدعم لتمكين الشباب وتنمية الصناعات المحلية وإعلاء اسم مصر عاليا.

وأشار محافظ بورسعيد، أن مشروع الـ ٥٤  و٥٨  مصنع للصناعات الصغيرة والمتوسطة أحد خطوات التجربة الرائدة في مجال الصناعات الصغيرة للشباب ببورسعيد، ويعد نجاح جديد لشباب المحافظة في مجال الصناعة، لافتا أن المصانع تنتج أجود وأفضل المنتجات، استكمالا لخطوات المحافظة الثابتة نحو التقدم الصناعى الاستثمارى فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وانطلاقا من تنمية وتأهيل الكوادر الشبابية وفتح المجال أمام الوجوه الشبابية ليصبحوا مستثمرين جادين في مختلف المجالات. 

وباستعراض مشروعات المحافظة في مجال الصناعة والاستثمار نجد:إقامة مجمع الصناعات الصغيرة للملابس الجاهزة (58) مصنع، و(54)مصنع للصناعات الصغيرة  للشباب، ضمن 118 وحدة صناعية ، والتي وفرت الآلاف من فرص العمل للشباب، وداخل مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بجنوب بورسعيد ، نجد صناعة الملابس الجاهزة و صناعة الأحذية، والشنط وغيرها .

 مصانع إنتاج المواد الغذائية والتي تدعم السوق المحلي، مصنع إنتاج إطارات السيارات، ومصانع إنتاج الضفائر الكهربائية، ومصانع إنتاج دهانات السيارات، ومجموعة مصانع إنتاج الأدوات الكهربائية مصنع إنتاج البطانيات- مصنع الأحذية - مصنع الشنط، مصنع  البطاريات، ومصنع إنتاج العطور، ومصنع الأدوات المنزلية.

مشروعات المنطقة الحرة العامة للاستثمار  

وتوفر أكثر من (40%) من صادرات مصر من الملابس الجاهزة. 

المنطقة الصناعية – شرق بورسعيد 
توفر صناعات خفيفة ومتوسطة على مساحة 38كم2 بحوالى 80% من المساحة الكلية للمنطقة وتشمل صناعات ( تجميع السيارات والشاحنات – الصناعات الدوائية والمشروعات الزراعية والنسيجية والأجهزة المنزلية والإلكترونية. 

منتدي بورسعيد الاقتصادي الثالث 
وكان بحق حدثا اقتصاديا استثماريا انطلق على أرض بورسعيد فى السادس عشر من سبتمبر الماضي بعنوان "شرق بورسعيد نحو التنمية الصناعية و الاذدهار الاقتصادي"،  شارك به العديد من الشخصيات السياسية و الاقتصادية وعدد من رجال الأعمال فى مصر العالم، وذلك لعرض امكانيات ومقومات منطقة شرق بورسعيد وترويجها و دعوة رجال الأعمال للاستثمار بهذه المنطقة الواعدة. 

وأشار المحافظ، أن شرق بورسعيد يشهد حاليآ تنمية غير مسبوقة ، بما يحقق أكبر استفادة من مقومات المنطقة والتى تشمل كافة الامكانيات الاستثمارية واللوجيسيتية والسياحية التى تساهم فى جعلها قاطرة تنمية مصر، وتدعم خطة جعل بورسعيد فى مصاف المدن الصناعية. 

ولفت محافظ بورسعيد، أن هناك خطة لتنمية شرق بورسعيد على غرار جنوب وغرب بورسعيد، لتحقيق أقصى استفادة من الموقع الاستراتيجى والموارد المتاحة بشرق بورسعيد ، مؤكدا على توفير كافة الدعم للمستثمر فى منطقة شرق بورسعيد بالإضافة لتوافر كافة الإمكانات والموارد بشرق بورسعيد والتى تؤهل لتحقيق أعلى درجات من النجاح الاقتصادي.

وأضاف المحافظ، أن بورسعيد حصلت على نصيب كبير من استثمارات الدولة  لتعظيم الاستغلال الأمثل للموقع الاستراتيجى للمحافظة وجعلت منها واحدة من أهم مناطق الاستثمار في العالم، وتشهد فى الفترة الحالية إقبالاً كبيراً من شركات الاستثمار العالمية لإقامة مشروعات صناعية عملاقة توفر الٱلاف من فرص العمل.

اقرأ أيضا: سمسمية بورسعيد تفتتح فعاليات المسرح المتنقل بقرية أم خلف بالجنوب