بدء إجراء برنامج اختبار على استخدام الهيدروجين كوقود للطائرات

 "الطائرة صفرية الانبعاثات
"الطائرة صفرية الانبعاثات

أعلنت شركة إيرباص الفرنسية أكبر الشركات المصنعة لطائرات الركاب في العالم، عن بدء إجراء برنامج اختبار على استخدام الهيدروجين كوقود للطائرات خلال منتصف العقد الجاري.

وأوضحت الشركة أن البرنامج يهدف إلى إجراء اختبارات أرضية وجوية على محرك باحتراق مباشر يعمل بالهيدروجين، استعداداً لإدخال طائرة صفرية الانبعاثات إلى الخدمة بحلول عام 2035.

وأضافت أن "سي اف ام انترناشيونال" ستعمل على تعديل حجرة الاحتراق ونظام الوقود، ونظام التحكم في محرك "جنرال إلكتريك" المزود بمروحة توربينية ليكون قادراً على العمل باستخدام الهيدروجين، مشيرة إلى أنه وقع الاختيار على هذا المحرك الذي تم تجمعيه في الولايات المتحدة نظراً لما ينفرد به من خصائص الحجم والآلية التوربينية المتقدمة، وقدرة تدفق الوقود، وسيتم تثبيت المحرك على الجزء الخلفي من بدن سرير اختبار الطيران للسماح بمراقبة الانبعاثات الصادرة عن المحرك، بما في ذلك المتكاثفة، وفصلها عن انبعاثات المحركات التي تدفع الطائرة.

وأشارت إلى أن "سي اف ام انترناشيونال" ستنفذ برنامج اختبار أرضي شامل قبل عملية الاختبار الجوي على طائرة A380 المزودة بخزانات الهيدروجين السائل التي أُعدت ضمن منشآت "ايرباص" في كل من فرنسا وألمانيا.. وستحدد "ايرباص" متطلبات نظام دفع الهيدروجين، وستشرف على اختبارات الطيران.

وقالت سابين كلاوك، كبيرة المسؤولين الفنيين في "ايرباص": "تعتبر هذه الخطوة الأكبر من نوعها بالنسبة لشركة ايرباص، وتبشر بمرحلة جديدة تبرز فيها الطائرات التي تعمل بوقود الهيدروجين منذ الكشف عن مفاهيمنا لتصميم طائرات بانبعاثات صفرية في سبتمبر من عام 2020.. وعبر الجمع بين خبرات الشركات الأوروبية والأمريكية المتخصصة في تصنيع المحركات لإحراز تقدم ملموس في تقنيات احتراق الهيدروجين، تقدم هذه الشراكة رسالة واضحة لتؤكد على التزام القطاع بتسيير رحلات جوية صفرية الانبعاثات".

اقرأ أيضا : ايرباص» و«تاليس» تطلقان نظام الاستطلاع الفضائي الفرنسي