بيت العائلة المصرية يهنئ السفير بدر عبد العاطي على اعتماده سفيرا لمصر ببلجيكا 

السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي

هنأ علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا ومقره برلين السفير بدر عبد العاطي ،سفير ألمانيا السابق علي اعتماده سفيرا لمصر لدى بلجيكا ولوكسمبرج والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو من ملك بلجيكا فيليب الأول.

وكان الدكتور بدر عبدالعاطى، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة بلجيكا، قد قدم أوراق اعتماده سفيرًا لجمهورية مصر العربية إلى الملك فيليب الأول، ملك بلجيكا، بالقصر الملكى فى العاصمة بروكسل.


فيما عبر الملك فيليب الأول عن سعادته باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمهورية مؤخرا في زيارته الأولى إلى بروكسل للمشاركة فى أعمال الدورة السادسة من قمة الاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبى التى عُقدت فى العاصمة البلجيكية، مشيدًا بالحوار الذى دار بينه وبين رئيس الجمهورية حول العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وبلجيكا إلى جانب العلاقات السياسية والاقتصادية.


كما حرص الملك فيليب الأول على التأكيد على تقدير بلجيكا لمصر ودورها المحورى فى المنطقة، خصوصًا فيما يتعلق بحفظ الأمن والاستقرار فى ظل قيادة الرئيس السيسي. 
من جانبه، نقل السفير الدكتور بدر عبدالعاطى للملك فيليب الأول تقدير  الرئيس السيسي  لحفاوة الاستقبال والمقابلة المهمة التى تمت بين الرئسين في قمة بروكسيل مؤخرا. 

كما نقل السفير المصرى تطلع مصر نحو مزيد من تطوير وتعميق العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع بلجيكا؛ والممتدة من عصر محمد على ومروراً بالبارون "إمبان" الذى أنشأ حى مصر الجديدة، ووصولاً إلى الدور الإيجابى الذى تقوم به الشركات البلجيكية فى الوقت الراهن فى عملية التحديث والتطوير الجارية فى مصر، لاسيما فى توسيع قناة السويس وبناء المتحف الكبير؛ وغيرها من مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، بما فى ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر؛ فضلاً عن مجالات البنية التحتية والخدمات اللوجيستية وتطوير الموانئ وربطها بين البلدين.
يذكر أن نشرت الجريدة الرسمية، نشرت في 09 أغسطس 2015 قرارًا جمهوريًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، باعتماد الحركة الدبلوماسية الجديدة، وتضمن القرار، تعيين السفير بدر عبدالعاطي سفيرًا لمصر في ألمانيا.

وقد  شغل "عبد العاطي" منصب نائب مساعد وزير الخارجية للاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا، كما  عمل السفير بدر عبدالعاطي في عدد من سفارات مصر بالخارج مثل تل أبيب، طوكيو، واشنطن، بروكسل.

،و عمل في عدد من الإدارات بديوان عام وزارة الخارجية، من بينها مكتب وزير الخارجية ومدير شؤون فلسطين.

 وفي 6 يونيو 2013 أصدر محمد كامل عمرو وزير الخارجية آنداك، قرارًا بتعيين السفير بدر عبدالعاطي متحدثًا رسميًا خلفًا للسفير عمرو رشدي، الذي انتقل للعمل نائبًا للقنصل العام في لوس أنجلوس.

وأبقى عليه سامح شكري كمتحدثًا رسميًا لوزارة الخارجية عقب توليه حقبة الوزارة في 17 يوليو 2014، وفي 8 يوليو 2015 أصدر سامح شكري وزير الخارجية قرارًا بتعيين المستشار أحمد أبوزيد متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية ومشرفًا على إدارة الدبلوماسية العامة، خلفًا للسفير الدكتور بدر عبدالعاطي، الذي تم ترشيحه خلال هذه الفترة  سفيرًا لمصر لدي ألمانيا.

وعاصر "عبدالعاطي" ، الكثير من المشاكل الخارجية التي مرت بها البلاد خلال توليه منصب المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية ففي 27 مارس 2014 قال في مؤتمر صحفي ردًا أحد  الأسئلة :"لسنا مطالبين بأن نبرر مطالب وتوجهات الشعب المصري للخارج".

وقاد السفير المصري الكثير من الأحداث والمبادرات الهامة ففي 13 يوليو 2014 ترأس الوفد المصري في اجتماع دول جوار ليبيا.

وأثنى عليه الكاتب الراحل  مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، في مقالة له قائلا: "لقد نجح السفير بدر عبدالعاطي على امتداد ولاية اثنين من أهم وزراء الخارجية المصرية في فترة سياسية صعبة، أن يجعل مصر حاضرة بقوة في صحافة الغرب وإعلامه، واستطاع بأدبه الجم ومعرفته الواثقة بدقائق السياسة المصرية، وفهمه العميق لتوجهات الصحافة الغربية وضبطه المدهش لمشاعره الشخصية، وحسن تواصله مع كل المراسلين والمعلقين والمحللين بصرف النظر عن انتماءاتهم الفكرية، وتكريس كل وقته لمهمته الخطيرة، ان يكون صوتا مسموعا لمصر فى صحافة الغرب.

ومنحه رئيس ألمانيا وساما تقديرا لاسهاماته في تعزيز التعاون مع مصر، وقال الدكتور سيريل نون سفير ألمانيا بالقاهرة في 5 أكتوبر 2020، إن الرئيس الألماني آنذاك  فرانك- فالتر شتاينماير، قرر منح الدكتور بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية وسام "صليب الاستحقاق الأكبر" وهو من طبقة أوسمة جمهورية ألمانيا الاتحادية، مضيفا أن "السفير عبد العاطي برهن خلال فترة عمله كسفير مصر في ألمانيا علي مدي أربع سنوات من عام 2015 إلي عام 2019، مدي أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الألمانية المصرية".