كارثة تهدد الإتحاد الاروبي..

الدب الروسي يشهر «سلاح الغاز» فى وجه الغرب.. وألمانيا توقف خط غاز «نورد ستريم 2»

خط نودستريم 2 للغاز
خط نودستريم 2 للغاز

صرحت وزارة الخارجية الروسية، إن مشروع خط «نورد ستريم 2» جاهز اليوم الثلاثاء، ولكن الغرب يحاول فقط إيقاف روسيا، وذلك حسبما أوردت وكالة «سبوتنيك» الروسية، في خبر عاجل لها، مساء الثلاثاء.
ومن ناحية أخرى أصبح الرد الغربي على التصعيد الروسي الأخير بشأن أوكرانيا أكثر وضوحًا، حيث أوقفت ألمانيا عملية التصديق على خط أنابيب نورد ستريم 2، بعد قرار الرئيس فلاديمير بوتين إرسال قوات إلى جمهوريتين انفصاليتين معلنتين ذاتيًا.
وقال المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي أجرى اتصالاً هاتفياً مع بوتين في وقت متأخر أمس الاثنين، إن اعتراف الزعيم الروسي بالجمهوريات الانفصالية في شرق أوكرانيا قد غير الوضع بشكل جوهري بحيث "لا يمكن أن يحدث أي اعتماد لخط الأنابيب في الوقت الحالي". وقال للصحافيين في برلين إنه بدون ذلك، لا يمكن تشغيل خط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

وأكد المستشار الألماني أن مواصلة الجهود الدبلوماسية ضرورية لتجنّب "كارثة" في ملف أوكرانيا. وحذّر شولتز روسيا من "عقوبات إضافية" محتملة.

وقال المستشار النمساوي، كارل نيهامر، أمس الاثنين، إن حزمة عقوبات يجهزها الاتحاد الأوروبي في حال أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا، تتضمن إجراءات تستهدف خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي يربط روسيا بألمانيا، وفقا لوكالة "رويترز".
وكان البيت الأبيض، قد أعلن اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تجري مشاورات وثيقة مع ألمانيا وترحب بإعلانها وقف اعتماد مشروع خط أنابيب الغاز الروسي «نورد ستريم 2»، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس وقف اعتماد خط أنابيب الغاز الروسي-الألماني «نورد ستريم 2»، بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة مع أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال شولتس اليوم إنه طلب من وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية سحب التقرير الحالي الخاص بتحليل أمن الإمداد من الوكالة الاتحادية للشبكات، مضيفا: «قد يبدو ذلك إجراء تقنيا، لكنه الخطوة الإدارية المطلوبة حتى لا يتم اعتماد خط الأنابيب الآن»، مؤكدا أنه بدون هذا الاعتماد، لا يمكن تشغيل «نورد ستريم 2».

وأوضح أن الإدارة المختصة في وزارة الشؤون الاقتصادية ستجري تقييما جديدا لأمن الإمدادات، مع مراعاة ما تغير في الأيام الماضية، معقبًا: «في هذه المرحلة من المهم الآن، منع المزيد من التصعيد وبالتالي منع وقوع كارثة أخرى».

ومساء أمس الاثنين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا. وفي اليوم نفسه تم التوقيع مع رئيسيهما دينيس بوشيلين وايونيد باسيتشنيك على معاهدتي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة، اللتين صادق عليها البرلمان الروسي بكلتا غرفتيه اليوم الثلاثاء.
اقرأ أيضا | أسعار النفط تتجه لـ100 دولار.. وعقوبات الغرب تقترب من روسيا