صرف مقررات فبراير التموينية يتجاوز الـ90%

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

 كشف مصدر بالقابضة الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تجاوز نسب  صرف مقررات فبراير الجاري إلى أصحاب البطاقات 90%حتي الآن، واستمرار صرف المقررات التموينية بالتزامن مع صرف سلع فارق النقاط، وهي السلع التي تصرف للمواطن مقابل ترشيد استهلاكه الخبز المدعم  حتي نهاية الشهر.

وتواصل وزارة التموين من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية،  يشمل بقالي التموين وجمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، صرف مقررات الشهر الجاري من سلع الدعم التي تصرف مجانا لاصحاب البطاقات التموينية شهريا، وذلك من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات.

  ويستفيد من دعم السلع 64 مليون مواطن مقيد على 23 مليون بطاقة تموينية، يحصل كل منهم على سلع مجانية بقيمة 50 جنيها شهريا،  حتي المستفيد الرابع بالبطاقة،بينما يحصل المستفيد الخامس بالبطاقة التموينية على سلع تموينية بقيمة 25 جنيها، وكذلك من يليه من المستفيدين.

كما طالبت وزارة التموين منافذها التموينية بضرورة صرف سلع المقررات التموينية على البطاقات  بالأسعار المحددة دون زيادة ، محذرة من عدم الالتزام بأسعار السلع الرسمية، السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر ، و 800 ملي بـ21 جنيها، ويصرف الأرز بسعر 8 جنيها للكيلو .

 وكذلك الإلتزام بصرف الحصص المحددة لكل فرد من السلع الأساسية على البطاقة التموينية ، وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 للعام الماضي، الذي يقضي بصرف  2 كيلو سكر،  وزجاجة زيت  سواء لتر أو 800 ملي لكل فرد، وبحد أقصي  4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها ، و كيلو أرز  للبطاقة أقل من 4 افراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر .


وفي حال عدم رغبة  المواطن في صرف مقرراته  من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 26 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل ،الصلصة ،الحليب الجاف ، الجبن ،مسحوق الغسيل ، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.