قدس الأقداس بأبوسمبل أحدثها.. هذه مواعيد تعامد الشمس على المواقع الأثرية| صور

  تعامد  الشمس على  معابد أبوسمبل
  تعامد  الشمس على معابد أبوسمبل

تشهد مدينة أبو سمبل السياحية بأسوان، بعد غد الثلاثاء ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الملك رمسيس، حيث يتوافد منذ الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، المئات من الزوار الأجانب والمصريين لمشاهدة الظاهرة.

ويتابع الملايين حول العالم يوم الثلاثاء القادم، هذه الظاهرة الفلكية الفريدة والنادرة من نوعها، والتي يشهدها معبدي رمسيس الثاني بمدينة أبو سمبل.

معابد أبوسمبل

يأتي آلاف السياح كل عام في يوم ٢٢ فبراير لمشاهدة ظاهرة تعد واحدة من أهم الظواهر في مصر القديمة، وتستمر ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل بالأقصر ٢٠ دقيقة فقط، ودائما تأتي في فجر يوم ٢٢ فبراير.

وقال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، إن هناك العديد من الظواهر الفلكية المختلفة التي تظهر فيها عظمة القدماء المصريين وبراعتهم في علم الفلك، ومنها ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد أبو سمبل.

وأشار حواس، إلى أنه لا يوجد أي دليل إطلاقا لتفسير ظاهرة تعامد آشعة الشمس على معبد رمسيس الثاني، وهي واحدة من الظواهر الفلكية الأغرب على الإطلاق، وأن كل ما قيل عن هذا الموضوع هو تكهنات ليس إلا. 

وأوضح عالم الآثار المصرية، أن رمسيس الثاني في معركة قادش لم يهزم الحوثيين، لافتا إلى أن القانون الإلهي في مصر القديمة ليصبح الملك إله يجب أن يهزم أعداء مصر ويوحد مصر العليا والسلفا ويقدم قرابين للآلهة ويبني معابد لعبادته وعبادة الآلهة، ولذلك بنى معبد أبو سمبل لنفسه كآله ليثبت أنه إله في العالم الآخر.

رمسيس الثاني

ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمنطقة أبو سمبل بمحافظة أسوان ظاهرة فريدة تحدث مرتين في العام يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، حيث تعد بمثابة الإعلان عن بدء موسم الزارعة عند المصريين القدماء.

وتم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس فى شتاء عام 1874، عندما رصدت الكاتبة البريطانية "إميليا إدوارد" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وقد سجلتها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل".

وتبدأ ظاهرة تعامد الشمس فى الظهور بداية من شروق الشمس وتستمر لمدة 20 أو 25 دقيقة فقط، حيث يبلغ عمر هذه الظاهرة نحو 33 قرنا من الزمان، ويجتمع كل المحبين لرؤية هذه الظاهرة، والتي تؤكد التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريون في علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير.

وتتعامد الشمس على وجه 3 ثماثيل فقط وهم تمثال الملك رمسيس الثاني، جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته، والإله آمون، أما عن التمثال الرابع فهو الإله بتاح، حيث لا تتعامد الشمس على وجه الثمثال لأن المصرين القدماء كانوا يعتبروه إله الظلام.

ظاهرة "تعامد الشمس" كانت تحدث يومى 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964، إلا أنه بعد نقل معبد أبو سمبل وتقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالى فى بداية الستينيات من موقعه القديم، الذى تم نحته داخل الجبل، إلى موقعة الحالى، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومى 22 أكتوبر و22 فبراير.


تمثال أبو الهول

ظاهرة فلكية أخرى فريدة تشهدها منطقة الأهرامات في 21 و22 يونيو وهي شروق وغروب الشمس بين هرم خوفو وخفرع، وتغرب الشمس بالضبط على الكتف اليمنى لتمثال أبو الهول في 21 و22 مارس و21 و22 ديسمبر.

ولفت  الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق إلى أنه ليس هناك قدرة الآن على تفسير تلك الظواهر.

وأكد حواس ، أن هذه الظاهرة تحدث مرتين في العام وتستمر علي مدار يومين فى كل مرة، تغرب فيها الشمس علي الكتف اليمنى لتمثال أبى الهول، يومي 21 و22 من شهر مارس و21 و22 من شهر سبتمبر، أي في الربيع والخريف وهذا ما يطلق عليه اسم Equinox، أي عندما يتساوي الليل مع النهار، لافتًا إلي ان الشمس بعد هبوطها في الغروب علي كتف أبو الهول الأيمن تتجه إلي الجنوب وخلال فصل الصيف نجدها تبدأ في التحرك إلي ناحية الشمال. 

أكد حواس، أن هناك ظاهرة أخري أقوي يمكن أن تجذب العالم كله ليتابعها، وفيها تغرب الشمس بين هرمي خوفو وخفرع مباشرة يومي 21،و22 يونيو، ويطلق عليها اسم Solstice .
هذه الظاهرة تثبت أن علماء الآثار قد أخطأوا عندما قالوا إن المصري القديم قد وجد صخرة قديمة بالمصادفة وحولها الي تمثال لوجه انسان وجسم غير آدمي، فالظاهرة تثبت أن هناك سببًا فلكيا ودينيا من نحت تمثال ابو الهول إله الشمس يشرق ويغرب بين أفقي خوفو وخفرع..وتابع د.حواس أن هذه النظرية فريدة وتثبت التفوق العلمي الهائل للمصري القديم.

المتحف الكبير

وتتعامد آشعة الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني، وهي المناسبة التي يتوالى الاحتفال بها في المتحف المصري الكبير، وذلك بالبهو العظيم بالمتحف وذلك للعام الثالث على التوالى.

وكانت الدراسات والتجارب قد أجريت على هذه الظاهرة عام 2019، وأعلن عنها المتحف للجمهور عام 2020.

والجدير بالذكر أنه بعد الافتتاح الرسمي للمتحف ستقام  فاعلية احتفالًا بتعامد أشعة الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني، على أن تُضَمّ هذه الفاعلية إلى برنامج زوار المتحف، التي تقام في ساحة المتحف المصري الكبير كل عام، والتي يمكن ربطها بالفاعلية الحضاريه الأصلية بمعبد أبي سمبل؛ من أجل العمل على مزيد من تنشيط السياحة الثقافية المحلية والدولية.

دير الملاك ميخائيل

وفى نفس السياق أكد قداسة القس ويصا حفظى سعيد كاهن دير وكنيسة الملاك ميخائيل بكفر الدير بمنيا القمح محافظة الشرقية أن الشمس تتعامد على الكنيسة ثلاث مرات سنويًا فى مشهد روحانى يحظى بزيارة المصريين وذلك أول مايو على مذبح القديس مار جرجس فى عيد استشهاده، 19 يونيو على مذبح الملاك ميخائيل فى عيده 22 أغسطس على مذبح السيدة العذراء فى عيدها ولكن حجبت أشعة الشمس نتيجة إضافة مبنى خرسانى للخدمات الكنسية على واجهة الكنيسة عام 1984‪ ‬.

وأضاف المهندس مجدى غبريال أن عالم الفلك المرحوم الدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء والأقمار الصناعية بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان ومرصدي القطامية وحلوان الفلكيين شهد بنفسه ظاهرة تعامد الشمس بالكنيسة وشاهد وعاين تعامد الشمس علي مذبح الشهيد القديس "مارجرجس" والتقط له صورة داخل هيكل الكنيسة وشعاع الشمس ساقطًا علي رأسه وصرح بأن تعامد الشمس الساقط علي محور مذبح كل قديس في مناسبة يوم عيده بهذه الكنيسة الأثرية يختلف تمامًا عن مثيله الساقط علي وجه تمثال "الملك رمسيس الثاني" في معبده بأبو سمبل بأسوان ويجب أن يعلم عنه العالم أجمع، وهذا يثبت إبداع وبراعة المهندس المصري في توارث علم الفلك عن أجداده.

وأشار القس ويصا حفظى سعيد كاهن دير وكنيسة الملاك ميخائيل بكفر الدير إلى دلالات تعامد الشمس والتى تتعامد فى الأيام المذكورة من العاشرة إلى الحادية عشر صباحًا رغم أن الفتحات التى تدخل منها الشمس ليست كلها فى الشرق، فواحدة فى الشرق وأخرى فى الشمال والثالثة فى الجنوب فهى حسبة فلكية معقدة.

 

اقرا ايضا : حكاية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل