رياضة موسم الشتاء.. كيف خرجت لعبة المركب الجليدي للنور؟

رياضة موسم الشتاء.. كيف خرجت لعبة المركب الجليدي للنور؟
رياضة موسم الشتاء.. كيف خرجت لعبة المركب الجليدي للنور؟

 لعبة قارب الثلج أو اليخت الجليدي، هي رياضة قديمة بدأ تاريخ الزورق الجليدي في أوروبا في المناطق التي تم العثور فيها على الجليد الأملس في خلجان بحر البلطيق وقنوات هولندا.


 وفي البداية كانت القوارب تستخدم في التجارة ، ولكن سرعان ما تطورت إلى قوارب النزهة أو "اليخوت الجليدية"، وتطورت المراكب الشراعية إلى إصدارات ترفيهية وسباق.

ابتكرها أحد الرياضيين الهولنديين في نهاية القرن السادس عشر، وما لبثت أن انتشرت بعد ذلك بسنوات قليلة وبدأت تستهوي الشباب الهولندي الذي أقبل على ممارستها.

وانتقلت رياضة المركب الجليدي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف القرن السابع عشر عن طريق المهاجرين الهولنديين، وهناك انتشرت كلعبة شعبية مارسها العديد من الهواة.

وهذه اللعبة عبارة عن قارب طوله ما بين 3.20 و3.80 متر ويسير بواسطة مزلاج على بحيرة مجلدة لذلك فهي تعتبر من الرياضات التي لا تمارس إلا في فصل الشتاء فقط وفي المناطق التي تزايد فيها تراكمات الثلوج.

ونشرت مجلة الرياضة في عددها 91 للسنة الثانية طريقة ممارسة رياضة اليخت الجليدي؛ حيث يقوم مساعدا كل متسابق بدفع مركبته لمسافة عدة أمتار عند نقطة البداية ثم يكمل السباق بواسطة قوة دفع الهواء حتى يصل لنقطة النهاية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم