نصائح صحية| 6 علاجات منزلية لتوقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم
توقف التنفس أثناء النوم

 

يعد انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتم فيها انسداد الممرات الهوائية العلوية للشخص جزئيًا أو كليًا، يؤدي هذا الانسداد إلى توقف التنفس أثناء النوم، وعادة ما يكون ذلك بسبب ارتخاء عضلات مؤخرة الحلق، هذه هي العضلات التي تساعد في الحفاظ على الشعب الهوائية مفتوحة.


 

هناك نوعان رئيسيان من انقطاع النفس النومي:

انقطاع النفس الانسدادي النومي وانقطاع النفس النومي المركزي، في الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي المركزي، يرتبط اضطراب التنفس بوظائف المخ، وعادة ما يكون من أعراض مرض شديد.

 نركز على انقطاع النفس الانسدادي النومي:

أسباب وتشخيص انقطاع النفس الانسدادي النومي، بالإضافة إلى ستة علاجات منزلية قد تساعد.

العلاجات المنزلية لتوقف التنفس أثناء النوم :

- وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يقدر أن 18 مليون بالغ و 10-20٪ من الأطفال الذين يشخرون في الولايات المتحدة يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي المعتدل أو الحاد أن يلتمسوا العلاج الطبي لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تشمل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

- قد يستفيد الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي الخفيف أيضًا من العلاج الطبي، لكن الأدلة حول هذا الموضوع لا تزال غير حاسمة، لا يوجد حد قاطع واضح لتصنيف انقطاع النفس النومي على أنه حاد وليس معتدل ولتحديد ما إذا كان يتطلب علاجًا طبيًا.

فيما يلي أمثلة لبعض العلاجات الطبيعية التي يمكن لأي شخص استخدامها في المنزل، وعادةً لعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي الخفيف.

1- تقنيات فقدان الوزن:

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد إلى زيادة احتمالية الإصابة بانقطاع النفس النومي، على وجه الخصوص، يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في الرقبة أو حولها إلى إعاقة تنفس الشخص وتفاقم انقطاع النفس أثناء النوم.

يمكن أن يكون فقدان الوزن الزائد خطوة أولى جيدة في علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي.

تتضمن بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها الشخص لفقدان الوزن ما يلي:

- التقليل من تناول الأطعمة المصنعة والسريعة

- الانخراط في نشاط بدني منتظم لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم

- التقليل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

2- تغييرات نمط الحياة الصحية:

بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة التي تعزز فقدان الوزن، يمكن أن تساعد التغييرات الصحية الأخرى الشخص على تقليل أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.

تتضمن بعض الأمثلة على التغييرات الصحية في نمط الحياة ما يلي:

- الامتناع عن التدخين، مما قد يؤدي إلى انتفاخ الشعب الهوائية العلوية مما يؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم

- الامتناع عن شرب الكحوليات حيث يمكن أن يريح عضلات الحلق ويزيد من احتمالية الإصابة بالشخير.

- تناول أدوية الحساسية التي تُصرف دون وصفة طبية أو مزيلات الاحتقان الأنفية لزيادة تدفق الهواء عن طريق تقليل التورم وتراكم السوائل في الممرات الأنفية.

- يمكن أن تساعد هذه العادات في تقليل عدد نوبات انقطاع النفس والأعراض المرتبطة به لدى بعض الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي.

3- وضعية النوم الجانبية:

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للعلاجات المنزلية لتوقف التنفس أثناء النوم هي وسادة وضع الجسم أو أي جهاز آخر مشابه، تعمل أدوات تحديد الوضع هذه عن طريق منع الشخص من النوم على ظهره، الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي أكثر عرضة للإصابة بنوبات عندما ينامون على ظهورهم.

أحد الأمثلة على ذلك هو حقيبة ظهر جانبية للنوم، وهي عبارة عن قطعة ملابس تشبه سترة بها جزء منتفخ من الخلف، إذا حاول شخص ما التدحرج على ظهره عند ارتداء حقيبة الظهر، فلن يتمكن من الحفاظ على الوضع ويجب أن يستدير إلى جانب أو آخر.

قد يفضل بعض الأشخاص صنع جهاز ضبط الوضع الخاص بهم عن طريق تثبيت كرة تنس أو أي عنصر آخر على ظهورهم مما يمنعهم من الاستدارة أثناء النوم.

ومع ذلك، في دراسة واحدة صغيرة، شخير نصف المشاركين بشكل متكرر عند استخدام أداة تحديد المواقع، يمكن أن يؤدي الشخير المزمن إلى إتلاف الأنسجة في الشعب الهوائية العلوية، لذلك قد لا يكون هذا حلاً جيدًا للجميع.

4- ارفع رأس السرير :

النوم ورأس السرير بزاوية حوالي60 درجة، قد يساعد في تقليل عدد نوبات انقطاع النفس، قد يكون هذا الحل فعالًا للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الذي يزداد سوءًا عند الاستلقاء على ظهورهم ولكنهم يجدون صعوبة في النوم على جانبهم.

سيتمكن الأشخاص من تحقيق هذا الوضع من خلال النوم على سرير أو كرسي به جزء علوي قابل للتعديل، بدلاً من ذلك، يمكنهم استخدام الوسائد أو شراء إسفين للجسم لجذعهم للحفاظ على ارتفاع رأسهم.

5- ديدجيريدو اللعب :

على الرغم من أن هذا العلاج قد يبدو غير معتاد في أحسن الأحوال، إلا أن هناك بعض البيانات التي تدعمه، دراسة صغيرة تظهر في BMJ وجد أن المشاركين الذين لعبوا الديدجيريدو قللوا من النعاس أثناء النهار ونوبات انقطاع النفس مقارنة بالأشخاص الذين لم يلعبوا.

من المهم أن نلاحظ، مع ذلك، أن هذه الدراسة تضم 25 مشاركًا فقط.

ديدجيريدو هي آلة نفخ خشبية من أستراليا، يتطلب لعب الديدجيريدو استخدام تقنية تنفس خاصة قد تساعد في تقوية العضلات في مجرى الهواء العلوي، بهذه الطريقة قد يؤدي استخدام الأداة إلى تقليل نوبات انقطاع النفس النومي.

6- أدوات الفم أو الأسنان:

علاج منزلي آخر لانقطاع التنفس أثناء النوم هو ارتداء جهاز فموي يثبت اللسان أو الفك في وضع معين للمساعدة في تسهيل التنفس بشكل أفضل.

ومع ذلك ، في معظم الحالات، سيتطلب الجهاز الفموي وصفة طبية، وسيحتاج أخصائي الأسنان الذي تلقى تدريبًا في طب النوم إلى ملاءمته.

احذر تناول هذا المشروب يسبب الكوابيس ومشاكل التنفس أثناء النوم!

أسباب توقف التنفس أثناء النوم :

حدد الأطباء عدة عوامل تساهم في انقطاع النفس الانسدادي النومي، وتشمل هذه :

- أن تبلغ من العمر 40 عامًا فما فوق
- زيادة الوزن
- وجود تاريخ عائلي من الإصابة بانقطاع النفس النومي
- استهلاك الكحول بكثرة
- وجود فرط كبير
- وجود لسان كبير أو لوزتين أو لهاة
- وجود فك صغير
- التدخين