وزير الخارجية: ضرورة إشراك الشباب في أزمة التغيرات المناخية

 سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

طالب سامح شكري وزير الخارجية بتوفيرمناخ مستدام للشباب، قائلا:«يجب أن نشرك الشباب في مشكلة التغيرات المناخية، فالشباب هو من سيرث هذا الكوكب».

وأضاف «شكري» خلال كلمته بمؤتمر ميونخ للأمن والتى أذاعته فضائية مصر الأولى: «الشركات والمؤسسات المالية تلعب دورًا مهما ويجب أن نشجعهم على المشاركة ويتولوا مسئولياتهم ويظهروا القيادة التي نحتاج إليها لكي نتمكن من التعامل مع هذه التحديات».

وتابع وزير الخارجية: «يجب أن ننظر إلى هذه المسألة من منظور المصلحة العامة والعليا بدلًا من النظر إلى المصالح الضيقة للحفاظ على هذا المستوى من الطموح والإنجاز».

وأكمل: «نتمنى أن أتباع اتفاق باريس، وأن ننفذه واعتقد أن التنفيذ هو الأمر الأهم للتحرك  قدمًا، ونتمكن من تنفيذ كافة الالتزامات التي تم تقديمها سواء المرتبطة بالتكيف أو التقليل من الآثاروالتمويل والطاقة المتجددة».

وانطلقت أمس الجمعة أعمال الدورة الـ58 لمؤتمر ميونخ للأمن فى فندق «بايريشرهوف» فى مدينة ميونخ جنوبى ألمانيا، بمشاركة دولية واسعة، بعد دورة استثنائية جرت عبر الإنترنت العام الماضى بسبب جائحة كورونا.

وتجرى وقائع المؤتمر فى الفترة بين 18 و20 فبراير الجارى وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة. لكن الأمر لا يتوقف عند الجلسات الرسمية والحلقات النقاشية، فخلف الأبواب المغلقة تجرى لقاءات دبلوماسية رفيعة المستوى فى سرية تامة على هامش البرنامج الرسمى للمؤتمر، لقياس المواقف والوقوف على الأرضية المشتركة فى القضايا الدولية الملحة.

وافتتح المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ورئيس مؤتمر ميونخ، فولفجانج إيشينجر.

ويشارك فى المؤتمر أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى 100 وزير وممثل لقطاع الأعمال والجمعيات والمنظمات الدولية.

ويحضر المؤتمر المستشار الألمانى أولاف شولتز، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبى أورسولا فون دير لاين، ونائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، والرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى.

أقرأ ايضا| شكري: «كورونا» أثبت أهمية وجود تعاون دولي لمواجهة التحديات المناخية