خالد الجندي: العصر العثماني قضى على حقوق النساء وحولهن لجواري

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن قضية المرأة شهدت ثلاث مراحل، حيث كانت المرحلة الأولى هي الاستقرار والاحترام والتوقير والعدالة والمساواة، أي أن المرأة نالت كل حقوقها الفقهية والشرعية وذلك في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى ما قبل الاحتلال العثماني. 

وأضاف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية dmc، أن العصر العثماني قضى على حقوق النساء وحولهن لمجرد جواري، حيث بدأ يجمد الاجتهاد وتوقف العطاء الفقهي.

وتابع عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وصلنا لمرحلة التقليد وبدأ التناحر ما بين أتباع المذاهب، وبدأ تكوين خزينة من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة والمصطنعة، وانتشر القُصاص وانتشرت الأساطير وانتشر الكذب، وأصبح الناس يتهمون بعضهم البعض بالتجديف والتطاول على الدين والتخريف والابتداع. 

وأوضح الشيخ خالد الجندي، أن العصر العثماني شهد ظهور نوع من أنواع التعزير لم يكن معروفًا من قبل يسمى الزندقة، لافتًا إلى أنه كان أي شخص يخالف الرأي يتم رفع شكوى للخليفة فيتم قطع رقبته لأنه زنديق، واشتهرت مقولة: "من تمنطقك تزندق، ومن يُعمل عقله يُقتل.

إقرا ايضا| خالد الجندي: العفو والصفح والمغفرة من شيم المؤمن القوي وليس الضعيف| فيديو