صبحى: المسابقة أهم آليات الدولة لنشر الرياضة واكتشاف الموهوبين

«الشباب والرياضة»: انطلاق النسخة التاسعة من دورى مراكز الشباب

د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة
د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة

أعلنت وزارة الشباب والرياضة انطلاق منافسات التصفيات التمهيدية المؤهلة لدورى مراكز الشباب النسخة التاسعة 2021/2022، خلال السادس من مارس المقبل ، مع تطبيق قانون كرة القدم ولائحة المسابقات فى جميع المباريات.

 

وأكد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن دورى مراكز الشباب لكرة القدم يعد واحدًا من أهم المشروعات القومية التى تنفذها الوزارة على مدى 9 سنوات متتالية بغرض نشر ثقافة الممارسة الرياضية فضلاً عن دوره المهم فى اكتشاف الموهوبين فى لعبة كرة القدم ، حيث يشارك فيه أكثر من 25 ألف لاعب من جميع قرى ومدن محافظات الجمهورية، وتسعى العديد من الأندية المصرية إلى التعاقد مع لاعبين من الدورى من خلال متابعة منافسات الدورى.

 

وأشار وزير الشباب إلى أن الوزارة حريصة على توفير كل الإمكانات الخاصة بتنفيذ دورى مراكز الشباب فى ضوء توجيهات القيادة السياسية للعمل على توسيع قاعدة الممارسين للرياضة و تكثيف الأنشطة الرياضية داخل مراكز الشباب المنتشرة فى جميع ربوع الجمهورية بغرض اكتشاف المواهب الرياضية لديهم والاستفادة من تلك المواهب.

 

إقرأ أيضاً | وزير الشباب والرياضة يشهد تدشين مبادرة «مصر بتجمع مليون كتاب»

ولفت وزير الشباب والرياضة إلى أهمية دورى مراكز الشباب فى دعم مراكز الشباب بشكل إيجابى من خلال المشاركة الفعالة للشباب وجذبهم للمشاركة فى أنشطته المتنوعة فضلاً عن دعم الأندية والمنتخبات الوطنية بانتقاء اللاعبين المتميزين من الشباب وإتاحة الفرصة للمواهب المتميزة وبث روح الحماس وتكوين وعى رياضى وتنافسى بين اللاعبين فى مراكز الشباب، بالإضافة إلى جذب الشباب إلى مراكز الشباب وتفعيل دور الرياضة للشباب وترسيخ أهداف الرياضة البدنية والصحية التربوية والاجتماعية.

 

و شدد وزير الشباب والرياضة على جميع القائمين على تنفيذ الدورى اتخاذ كل التدابير الاحترازية والوقائية فى كل المحافظات ،مع ضرورة تقديم شهادة تلقى لقاح كورونا لجميع اللاعبين والجهاز الفنى والإدارى المشاركين بالدورى ،على أن تقوم كل مديرية بالتنسيق مع الوزارة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا ووفقاً للأكواد المرسلة ،مشيراً إلى أن تنفيذ الموسم الجديد من الدورى 2021/2022 فى ظل تحديات راهنة ناتجة عن جائحة كورونا، وهو الأمر الذى يستوجب على الجميع الالتزام بكل الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من الفيروس المستجد، مشيراً إلى أن سلامة اللاعبين وجميع المشاركين فى المنافسات فى صدارة أولويات الوزارة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

 

وينطلق الدورى فى كل محافظات الجمهورية ، وتقام مباريات المجموعة الأولى والثانية يومى الأحد والأربعاء ومباريات المجموعة الثالثة والرابعة يومى الاثنين والخميس ، على أن تبدأ التصفيات التمهيدية المؤهلة لدورى مراكز الشباب النسخة التاسعة إعتباراً من 15حتى 25 فبراير الجارى للمحافظات التى يشارك بها أكثر 24 فريقاً، ويستثنى من التصفيات الفرق الحاصلة على المراكز الأربعة الأوائل على مستوى المحافظة بالنسخة الثامنة.

 

وعن نظام المسابقة تم تقسيم المحافظة المشاركة بعدد 24 فريقاً إلى أربع مجموعات «حسب التوزيع الجغرافي» ، يقام بينهم دورى كامل (ذهاب وعودة) ، ويتم ترتيب الفرق تنازلياً من الأول إلى السادس بكل مجموعة ،ويتم تقسيم المحافظة المشاركة بعدد 20 فريقاً من خلال اللجنة المنظمة للدورى بالوزارة ويقام بينهم أيضاً دورى كامل (ذهاب وعودة)وترتب تنازلياً حسب الأعداد الفعلية ، عقب الانتهاء من الدورى بكل محافظة يصعد الأول والثانى من كل مجموعة وصولاً للمباراة النهائية بكل محافظة وتحديد الأول والثانى والثالث والرابع.

وتقام التصفيات النهائية بمشاركة 32 فريقاً بنظام خروج المغلوب ، حيث تأهلت الفرق المشاركة بالتصفيات النهائية من خلال الفائز بالمركز الأول بكل محافظات الجمهورية ، بالإضافة إلى إجراء قرعة لاختيار 5 فرق من الفرق الحاصلة على المركز الثانى بالمحافظة ليشارك بذلك 32 فريقاً من محافظات الجمهورية.

وتتكون قائمة كل فريق من 30 لاعباً و5 أجهزة فنية وإدارية ،حيث يتم تسجيل 20 لاعبا مواليد(1/1/2000 إلى 31/12/2004) ،ويكونوا أعضاء بمركز الشباب ، كما أنه يتم تسجيل 10 لاعبين فقط فوق السن المذكور.