«كندا» تعلن الطوارئ عقب احتجاجات معارضة لقيود كورونا

رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

اوتاوا - أ ف ب


أعلن رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو تفعيل قانون تدابير الطوارئ لإنهاء عمليات شل الحركة «غير القانونية» لمتظاهرين معارضين للإجراءات الصحية المعتمدة فى البلاد ضد جائحة كورونا، المتواصلة منذ أكثر من أسبوعين.


وهذه هى المرة الثانية فقط التى يتم فيها تفعيل هذا القانون، بعدما كان بيار إليوت ترودو، والد رئيس الوزراء الحالى، قد فعّله إبان أزمة أكتوبر 1970 حينما كان رئيساً للوزراء.

وقال ترودو «تلجأ الحكومة الفيدرالية إلى قانون للطوارئ لتعزيز صلاحيات المقاطعات والمناطق ومواجهة الاحتلالات» موضحًا أن الجيش لن ينتشر وأن الإجراءات الجديدة «ستكون محصورة زمنياً وجغرافياً»، وأبدى كثير من رؤساء حكومات المقاطعات الكندية والمناطق معارضتهم تفعيل هذا القانون، لكن ترودو أوضح أن الإجراءات المتّخذة ستطبّق «فقط حيث تقتضى الضرورة».


وضبطت الشرطة الكندية أسلحة وذخائر وأوقفت 11 شخصا كانوا يشلون معبرا حدوديا بين كندا والولايات المتحدة فى كوتس فى مقاطعة ألبرتا.


وكانت الشرطة الكندية قد تمكنت مساء الأحد الماضى بعد شلل استمر سبعة أيام من إعادة فتح جسر امباسادور الذى يربط ويندسور فى أنتاريو بمدينة ديترويت الأمريكية فى ولاية ميشيجن.

وكان تعطيل الحركة على هذا الشريان الحدودى الحيوى دفع واشنطن القلقة من تداعياته الاقتصادية إلى التدخل لدى ترودو لحل الوضع.

إقرأ أيضاً|متعهدا باستعادة الأمن بالطوارئ..رئيس وزراء كندا يتهم المتظاهرين بتلقي تمويلات للإضرار باستقرار بلاده