قوات الاحتلال تقتحم عددًا من منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين 14 فبراير، عددًا من منازل المواطنين في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، وفتشتها فيما واصل المستوطنون استفزازاتهم في الحي تحت حماية شرطة الاحتلال.

وأفادت مراسلة وكالة الأنباء الفلسطينية في القدس، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل المسن نادر شريتح على بعد أمتار من منزل الحاجة فاطمة سالم واستولت على كاميرات المراقبة، كما اقتحمت منزلي عائلتي غزاوي والحسيني.

وبالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال لمنازل المواطنين في الحي، اقتحم نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس ارييه كينج يرافقه عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير وعضو كنيست آخر، أرض عائلة سالم.

ومن جهتها، قالت مصادر محلية إن قوات كبيرة من قوات الاحتلال وجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" اقتحمت منزل خالد الحسيني في حي الشيخ جراح، وفتش المنزل واعتقلت ابنه جمال.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد واصلت مساء أمس الأحد 13 فبراير، اعتداءاتها في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، فأغلقت مدخله الغربي بالسواتر الحديدية، وطردت المتضامنين المتواجدين في محيط منزل عائلة سالم، وأخلت محيطه للمستوطنين ولعضو الكنسيت المتطرف إيتمار بن غفير.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الأهالي والمتضامنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة العشرات، واعتقلت 7 منهم.

ووصل عدد المعتقلين في حي الشيخ جراح منذ الليلة الماضية وحتى مساء اليوم إلى ثلاثة عشر معتقلا.

وأدى مواطنون صلاة المغرب في الحي بعد دعوات للنفير للتصدي لاعتداءات المستوطنين، الذين حاولوا عرقلة أداء الصلاة من خلال الوقوف أمام المصلين وتشغيل موسيقى صاخبة للتشويش عليهم.

واحتشد أهالي الحيّ للتصدي والدفاع عن منازلهم من محاولات المستوطنين الاستفزازية، واندلعت مواجهات بينهم وبين المستوطنين وقوات الاحتلال، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح بالرأس نقلا إثرها للمستشفى.

وشهد الحي انتشارًا مكثفا للمستوطنين الذي اعتدوا على مواطنة وقاموا بسب النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" لاستفزاز الأهالي تحت أنظار وعلى مسمع قوات الاحتلال، التي سارعت إلى إغلاق مداخل حي الشيخ جراح بالحواجز الحديدية لتسهيل اقتحام المستوطنين وتنظيم مسيرتهم الاستفزازية في الحي، بينما أطلقت قنابل الصوت تجاه الأهالي ومنعت المتضامنين من الهتاف.

وكان عضو الكنسيت الإسرائيلي المتطرف بن غفير، قد دعا المستوطنين إلى التجمع مرة أخرى في الحي مساء أمس، عقب إعادة افتتاح مكتبه صباحا وسط اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على أهالي الحي.

وسبق إعادة افتتاح المكتب، احتشاد المستوطنين المتطرفين في محيط منزل عائلة سالم المقدسية في الجزء الغربي من حي الشيخ جراح، واجتمع أهالي الحيّ والمتضامنون معهم أمام المنازل للدفاع والتصدي لمحاولات الاعتداء والاستفزاز التي يقوم به المستوطنون.

اقرأ أيضًا: خاص| ناشطة من حي الشيخ جراح: الوضع في تصعيد.. والمستوطنون مستمرون في الاعتداءات