«محلل سياسي»: السلطة الفلسطينية تتصدي لمحاولات التغلغل الإيراني في الشأن العربي  

السلطة الفلسطينية
السلطة الفلسطينية

قال المحلل السياسي الفلسطيني، حسن سوالمة، إن السلطة الفلسطينية جددت التأكيد أكثر من مرة على رفضها المطلق لمساعي بعض الفصائل لاختلاق عدوات بين غير مبررة بين رام الله ودول عربية شقيقة خدمة لأجندة نظام الملالي في إيران الذي كان ولا زال يحاول اختراق الصف العربي من الداخل.

وأوضح " سوالمة " خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الاحد ، أن رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية العامة ماجد فرج قال ، مؤخرا في كلمة جماهيرية أمام أنصار حركة فتح برام الله "أنا ضد أي نفوذ إيراني في المنطقة العربية، المنطقة العربية للعرب ولن تكون إلا للعرب"، قائلا :" نحن مع السعودية ومع مصر… وأنا في هذ اليوم أتحدث كأمن قومي وليس من أجل تسجيل موقف سياسي ، ولا أهتف إلا للعرب، كفلسطيني، تاريخياً ، ولا أهتف لأحزاب ودول أخرى ولكن أهتف فقط لقوميتي العربية وانتمائي العربي والإسلامي".

 وتابع: "حماس تجر شعبنا لمكان بعيد وذاكرتنا ما زالت حية،  وفلسطين ليس فقط الجغرافيا، فلسطين هي الشعب شعب هنا ومئات الملايين في الخارج" ، قائلا :" بوصلتنا القدس، وليس أجندة أحزاب، ونحن مع وحدة العرب وموقف العرب " مصر والسعودية " ، ولسنا أداة لأي طرف".

وشهدت الساحة السياسية الفلسطينية موجة من التوتر خلال الاسابيع الاخيرة بعد تجدد الخلاف بين حركتي حماس وفتح نتيجة رفض سلطة حماس السماح بإجراء الانتخابات المحلية في القطاع الأمر الذي اعتبرته الفصائل الفلسطينية شقا للصف الوطني.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أكد الأسبوع الماضي خلال اتصال بوزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن ضرورة الدفع باتجاه وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، وعقد اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية لحماية حقوق ومصالح الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا | العرابى: روسيا والصين يتحديان واشنطن