حكايات| «الكحريتة» في البهنسا.. تشفي الأمراض وتحل عقدة الزواج والإنجاب

«الكحريتة» في البهنسا.. تشفي الأمراض وتحل عقدة الزواج والإنجاب
«الكحريتة» في البهنسا.. تشفي الأمراض وتحل عقدة الزواج والإنجاب

كتب: ماهر مندي


على بعد ما يقرب من 18 كيلومتراً من مدينة بني مزار بالمنيا، تتخذ قرية البهنسا مستقرا لها، بعد أن اشتهرت بمدينة الشهداء لكثرة ما دفن بها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

عند دخولك مدينة البهنسا تجد العشرات من الأهالي تتسارع إلى منطقة السبع بنات التي يوجد بالقرب منهم منطقة تسمى «الكحريتة»، والتي أتى إليها المواطنون من مختلف بلاد المحافظة طلبا في الشفاء ولجلب العريس وتأخر الإنجاب.

 

ولم تقتصر الكحريتة على النساء فقط، بل يقصدها أهالي محافظة المنيا والمحافظات القريبة منها طلبا في الشفاء من الأمراض ومن بين تلك الأمراض العظام والعمود الفقري والإرهاق والتعب المستمر على حسب قول المترددين على المكان.

 

 

تقف سيدة تلبغ من العمر قرابة 65 عاما، ثم تجلس على الرمال مرددة عبارات غير مفهومة ومن بعدها تنام السيدة أمامها وتقوم بعملية الكحريتة حتى أن تتوقف السيدة لوحدها.

 

وبعد أن تتوقف السيدة تقوم النساء بشرب المياه من بئر بمحيط الكحريتة ومن بعدها تلف حول تلك البئر 7 مرات بنية الشفاء أو الزواج أو تأخر الحمل ومن بعدها تفقد الحركة لبضع دقائق.

 

تقول أم محمد ربة منزل: «بعد أن قامت بالكحريتة طلبا في الإنجاب شعرت بتعب كبير في جسدي وتفقد الحركة تماماً فضلاً عن الشعور بالقيئ وعدم النطق لدقائق معدودة».

 

 

والكحريتة لها يوم واحد فقط في الأسبوع وهو يوم الجمعة من قبل الصلاة وحتى العصر، فيما تكون الفيزيتا من 30 إلى 50 جنيها في أقل من 5 دقائق.

 

وتروي أم محمد: «السيدة أكدت لي بعد الكحريتة سيتم عملية الحمل إن شاء الله في توأم، وذلك بسبب أنني قمت بالكحرتة (المرمغة في التراب) لمسافة طويلة وذلك يعني أنه تم التوافق بيني وبين الكحريتة».

 

ولم يقتصر الكحريتة علي النساء فحسب بل هناك رجال كثر يقوموم بعملية الكحريتة طلبا في الشفاء لكونها علاج سريع لأمراض العظام والعمود الفقري على حسب قول أحمد فاضل أحد الأشخاص المترددين علي المكان.

 


ويمضي أحمد فاضل في حديثه مؤكدا أنه شاهد العشرات من النساء والرجال يتسابقون على منطقة الكحريتة من أجل أشياء كثيرة منها الشفاء فليس كل النساء تأتي من أجل الشفاء من الأمراض والتبرك بتلك المنطقة .

 

وتستكمل أم محمد الحديث قائلة: «بفضل من ربنا تم الحمل وأنا الآن في الشهر الرابع  بعد أن قمت بالكشف عشرات المرات عند أطباء أمراض النساء والتوليد.. فبعد الزواج حملت في أول شهر فرحت وبعد إنجاب أول طول ظلت خلال 3 سنوات بدون إنجاب حتى قمت بالكحريتة طلبا في الحمل بسبب تأخر الإنجاب ».

 

واختتمت حديثها أم محمد قائلة: «أنا مش بأمن بالكلام ده لكن رحت بعد الحاح شديد من حماتي وكانت الكحريتة ضمن أسباب الحمل بفضل قدرة الله سبحانه وتعالى».