عاجل

خبير مفجرًا مفاجأة: الذكاء الاصطناعي أصبح «واعيًا» بالعالم

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

يساعد الذكاء الاصطناعي، المبني على شبكات عصبية كبيرة، في حل الكثير من المشكلات مثل البحث والطب وغيرها من المجالات- لكن هل يمكن أن يصل الذكاء الاصطناعي إلى مستوى الوعي الكامل؟.. المفاجأة هو أن أحد الخبراء يعتقد يكون هذا قد حدث بالفعل.

وقد ادعى إيليا سوتسكيفر، أحد مؤسسي أوبن إيه آي، على تويتر أنه، ربما تكون أكبر الشبكات العصبية اليوم التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي واعية قليلاً، وأكثر مما نعتقد، علما بأن مفهوم الوعي في الذكاء الاصطناعي هو فكرة مثيرة للجدل.

ولم يذكر " سوتسكيفر"، أي تطورات محددة حول هذا الشأن، لكنه يشير على الأرجح إلى الشبكات العصبية الضخمة ، مثل GPT-3 ، وهو نظام معالجة لغة 175 مليار متغير تم بناؤه بواسطة OpenAI للترجمة والإجابة على الأسئلة، وملء الكلمات المفقودة.

اقرأ أيضا..مُربية روبوت لرعاية الجنين البشري بالرحم الصناعي

والشبكة العصبية الاصطناعية، عبارة عن مجموعة من الوحدات أو العقد المتصلة التي تشكل نموذجًا للخلايا العصبية الموجودة داخل الدماغ البيولوجي، والتي يمكن تدريبها على أداء المهام والأنشطة دون تدخل بشري - من خلال التعلم ، ومع ذلك ، يقول معظم الخبراء إن هذه الأنظمة ليست قريبة حتى للذكاء البشري ، ناهيك عن الوعي.

ولعقود من الزمان ، روج الخيال العلمي لفكرة الذكاء الاصطناعي على نطاق بشري ، من أفلام مثل Mr Data في Star Trek ، إلى HAL 9000 ، شخصية الذكاء الاصطناعي في Arthur C. Clarke's Space Odyssey التي تختار قتل رواد الفضاء لإنقاذ نفسها.

وعندما طُلب من HAL فتح أبواب حجرة الانتظار للسماح لرواد الفضاء بالعودة إلى المركبة الفضائية ، قال HAL "أنا آسف ديف ، أخشى أنني لا أستطيع فعل ذلك".