الزراعة: توصيات فنية لمزارعي الأعلاف والبصل والكتان خلال شهر فبراير

 الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية
الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية

 

 

أصدر معهد المحاصيل الحقلية نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الأعلاف الخضراء الشتوية مراعاتها، خلال شهر فبراير تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتوعية المستمرة للمزارعين من أجل تحقيق أعلى إنتاجية في كافة المحاصيل الزراعية .

وقال الدكتور رضا محمد علي مدير المعهد أن التوصيات تمثلت في البرسيم المسقاوي الاستمرار في الحش والري وفي ذلك الشهر يتم الانتهاء من أخذ الحشة الثالثة قبل بدء التزهير في البرسيم الفحل لذا ينصح بتوفير مناحل قريبة من زراعات البرسيم الفحل لإنتاج البذرة لضمان الإنتاجية المرتفعة من محصول البذرة.

وقال مدير معهد المحاصيل الحقلية أن ‏البرسيم الحجازي يتم أخذ الحشة الثانية من البرسيم الحجازي الذي تم زراعته في أكتوبر.

وأوضح أنه بالنسبة لمحصول البصل بوجه بحري يجب إتباع عدد من التوصيات الفنية الهامة خلال شهر فبراير منها إعداد الأرض من تفتيح الخطوط بالمحرات البلدي والعزيق استعدادا الري و الرش بمبيد فطرى نحاسي مثل اوكسى كلور النحاس أو كوبكس أو ريدوميل جولد بلاس و التسميد 3 شيكاره نترات للفدان ووضع خمسه لتر حمض فوسفوريك تنقيط بفتحة الرى. وأيضا 2 كيلو هيومك فى البرميل منفصل عن حمض الفوسفوريك بفتحة الرى.

كما يجب عدم خلط حمض الفوسفوريك مع الهيومك كل منهم في برميل تنقيط على فتحة الجوال المعاملات الزراعية خلال شهر فبراير لمحصول الكتان مداومة عمليه الري مع إضافة الجرعة الثالثة والأخيرة من السماد الازوتى ‏الرش للحشائش الرفيعة ويجب ملاحظه ظهور أى أعراض مرضيه وعلاجها.

أقرأ أيضا إنفوجراف| الزراعة تطرح تقاوي محاصيل الأعلاف الخضراء