إنشاء أكبر وأدق محاكاة حاسوبية للكون منذ الانفجار العظيم| فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نجح فريق من العلماء، إنشاء أكبر وأدق محاكاة حاسوبية للكون، مما يوضح التطور الكامل للكون منذ الانفجار العظيم.

وتم تطوير هذه الخريطة ثلاثية الأبعاد المذهلة بواسطة فريق من جامعة دورهام في إنجلترا، لتكشف عن المواقع والخصائص الصحيحة لمجرات المجموعة المحلية.

وباستخدام كمبيوتر عملاق، تم تصميم المحاكاة لتعكس نتائج العالم الحقيقي لقوانين الفيزياء التي تعمل على المادة المظلمة والغاز الكوني على مدى 13.7 مليار سنة منذ الانفجار العظيم.

أقرأ ايضا..لأول مرة.. إنشاء خريطة تفصيلية ثلاثية الأبعاد للكون| فيديو

ويقول مؤلف الدراسة الرئيسي، كارلوس فرينك، إن المحاكاة ستمكن علماء الفلك من استكشاف جوارنا الكوني بنفس سهولة استكشاف كوكب الأرض.

ويضيف الفريق، أن المحاكاة تتفق بشكل وثيق مع النموذج القياسي للكون ، لدرجة أنها تضيف إلى الدليل على وجود «المادة المظلمة الباردة» (CDM).

ويغطي المشروع المسمى SIBELIUS-DARK ما يصل إلى 600 مليون سنة ضوئية من الأرض ويتضمن أكثر من 130 مليار «جسيم»، مما ينتج بيتابايت من البيانات - ما يعادل 500 مليار صفحة من النص المطبوع القياسي.

وCDM هي مادة مظلمة افتراضية يُعتقد أنها «غراء الجاذبية غير المرئي» الذي يربط المجرات معًا - دون انعكاس الضوء أو امتصاصه.

وقال البروفيسور فرينك: «حقيقة أننا كنا قادرين على إعادة إنتاج هذه الهياكل المألوفة ، توفر دعمًا رائعًا لنموذج Cold Dark Matter القياسي».

وأضاف: «وهذا يخبرنا أننا نسير على الطريق الصحيح لفهم تطور الكون بأكمله" من الانفجار العظيم حتى يومنا هذا، ويعتمد العرض التقديمي الافتراضي على تقنيات إحصائية متقدمة، حيث يتم تغذية كل ما نعرفه عن الكون في جهاز كمبيوتر خارق، كما إنه يوضح أن رقعة الكون المحلية الخاصة بنا، عنقود العذراء الفائقة ، غير عادية نظرًا لأن عدد سكانها أقل من المتوسط ​​في «المدن» النجمية.

وأوضح الفريق الدولي بقيادة جامعة دورهام أن هذا يرجع إلى وجود مادة مظلمة، أقل مما هي عليه في مناطق أخرى من الفضاء.