من المطبخ المغربي.. طريقة عمل «البغرير»

موضوعية
موضوعية

تعتبر البغرير من أشهى وألذ الوجبات التي يعشقها كثير من الناس نظرًا لسهولة تحضيرها وسهولة أكلها واليوم سنعرض لكم طريقة جديدة لمعرفة كيفية البغرير المغربي :

مكوّنات العجينة

ثلاثمائة جرام من السميد الناعم. 

مئة وعشرون جراماً من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات. 

ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، والخميرة الفوريّة. 

تسعمائة ميلليلتر من الماء الفاتر. 

ملعقة كبيرة من السكر الأبيض. 

ربع ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

مكوّنات الشربات 

كميّة من المكسرات المطحونة حسب الرغبة، ويفضل استخدام عين الجمل أو الجوز. 

أربعمائة جرام من السكر الأبيض. 

ثلاثمائة وخمسون جراماً من الماء. 

ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر. 

خمسون جراماً من الزبدة الطرية وغير المملحة. 

ملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعي. 

كميّة من برش قشر البرتقال أو الليمون الحامض.

طريقة التحضير :

وضع المكوّنات الجافة التي تشمل الطحين الأبيض، والسميد، والخميرة، والبيكنج باودر، في وعاء الخلاط الكهربائي، وتشغيله على سرعةٍ متوسطة لبضع ثوانٍ. إضافة باقي المكوّنات إلى الخلاط الكهربائي، ومزجها جيّداً لحين الحصول على عجينة متماسكة وسائلة. 

ثم نقل العجينة إلى وعاءٍ آخر، وتركها حتى تختمر لمدةٍ لا تزيد عن النصف ساعة، مع الحرص على تغطيتها بالنايلون، ثم وضع مقلاة غير لاصقة على نارٍ متوسطة الحرارة، وتسييح الزبدة بها. 

 

ثم سكب كميّة من العجينة في المقلاة باستخدام مغرفة، وتركها لتنضج، حيث ستتحول العجينة إلى ما يشبه القطايف، حيث يجب عدم قلب العجينة على الجهة الثانية، 'بعدها إزالة البغرير الناضج من القلاة باستخدام المبسط، ووضعه على صينيّة شبكيّة حتى يبرد. 

 

ثم البدء بتحضير الشربات لتقديمه إلى جانب البغرير، وذلك من خلال مزج السكر الأبيض مع الماء وبرش قشر البرتقال في قدرٍ على نار متوسطة الحرارة، ثم ترك القدر على النار حتى يغلي الماء، ثم تخفيض درجة الحرارة وتركه ليستكمل عملية الغليان لمدةٍ تتراوح ما بين عشر دقائق وربع ساعة. 

 

وبعدها إزالة قشر البرتقال من قدر القطر، ثم وضع العسل الطبيعي والزبدة إلى القدر، وتحريك المكوّنات جيّداً، ثم إضافة ماء الزهر إلى القطر في النهاية، وبعدها وضع البغرير في طبق التقديم، وإضافة القطر المحضر إليه، ثم رش البغرير بعين الجمل المحمّص، وتقديمه.