بعد تشخيص حالتين بفيروس نادر.. تحذيرات من تفشي "لاسا" القاتل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

كشفت وكالة الأمن الصحي البريطانية، عن تشخيص حالتين اثنين في إنجلترا بحمى "لاسا"، وهناك حالة ثالثة "محتملة" قيد التحقيق.

وقالت وكالة الأمن، إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التعرف على حالات المرض المعدي القاتل، الناجم عن فيروس "لاسا"، في المملكة المتحدة لأكثر من عقد من الزمان، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان".

اقرأ أيضا| لحياة أطول.. احرص على ممارسة المشي ١٠ دقائق يوميًا


وقالت الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في UKHSA: "يمكننا أن نؤكد أنه حُددت حالتان من حمى "لاسا" في إنجلترا، وهناك حالة أخرى محتملة قيد التحقيق. وحالات الإصابة بحمى "لاسا" نادرة في المملكة المتحدة ولا تنتشر بسهولة بين الناس. كما أن المخاطر العامة على العامة منخفضة للغاية. ونحن نتواصل مع الأفراد الذين كانوا على اتصال وثيق بالحالات قبل التأكد من إصابتهم، لتقديم التقييم المناسب والدعم والمشورة. ولدى UKHSA وNHS إجراءات راسخة وقوية لمكافحة العدوى للتعامل مع حالات الأمراض المعدية المستوردة وسيتم تعزيزها".

ويتعافى معظم المصابين بحمى "لاسا" تماما. ومع ذلك، يمكن أن يحدث مرض شديد لدى بعض الأفراد. وتدرك صحيفة "غارديان" أن شبكة الأمراض المعدية ذات النتائج العالية في المملكة المتحدة تشارك بالفعل في علاج الأفراد المصابين.

وتعد حمى لاسا مرض نزفي فيروسي حاد يسببه فيروس لاسا ، وهو أحد أعضاء عائلة الفيروسات الفيروسية.

وعادة ما يصاب البشر بفيروس لاسا من خلال التعرض للطعام أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول أو براز فئران Mastomys المصابة. المرض مستوطن في مجموعات القوارض في أجزاء من غرب إفريقيا.

ومن المعروف أن حمى لاسا مستوطنة في بنين وغانا وغينيا وليبيريا ومالي وسيراليون وتوجو ونيجيريا ، ولكنها توجد على الأرجح في دول غرب إفريقيا الأخرى أيضًا.

ويمكن أيضًا أن تحدث العدوى من شخص لآخر والانتقال المختبري ، لا سيما في أماكن الرعاية الصحية في غياب تدابير مناسبة للوقاية من العدوى ومكافحتها.

والتشخيص والعلاج الفوري ضروريان، والمعدل الإجمالي لإماتة الحالات هو 1٪. من بين المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى مع عرض إكلينيكي شديد لحمى لاسا ، تقدر نسبة إماتة الحالات بحوالي 15٪. تحسن الرعاية الداعمة المبكرة مع معالجة الجفاف ومعالجة الأعراض البقاء على قيد الحياة.

وهناك حوالي 80٪ من المصابين بفيروس لاسا ليس لديهم أعراض، 1 من كل 5 إصابات تؤدي إلى مرض شديد حيث يصيب الفيروس عدة أعضاء مثل الكبد والطحال والكلى.