وزير الخارجية الفرنسي يؤكد أن الوضع حول أوكرانيا لا يزال متوترا

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي

عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، عن اعتقاده بأن الوضع حول أوكرانيا لا يزال متوترا، وأن الاستعدادات العسكرية من الجانب الروسي لم تتوقف.

وأكد لودريان، اليوم الخميس 10 فبراير، في حديث لإذاعة "فرنسا إنتر"، "الوضع في غاية الجدية. والقوات التي حشدتها روسيا، تسمح لها بشن الهجوم وهذا أمر واقع. في الوقت نفسه، على حد علمي، لم يتم بعد اتخاذ أي قرار بهذا الشأن".

ولدى سؤاله عما إذا كانت روسيا قد أوقفت الاستعدادات العسكرية، أجاب الوزير الفرنسي: "لا بشكل مطلق".
وزعم لودريان، بأنه تم تركيز 125 ألف جندي روسي بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال لودريان: "اليوم تبدأ مناورات عسكرية كبيرة في بيلاروسيا، ومناورات بحرية في البحر الأسود".

وشدد الوزير على أن، عودة القوات الروسية من بيلاروسيا بعد التدريبات، ستتيح الحكم على وفاء موسكو بوعودها.
وفي السياق ذاته، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، جينادي جاتيلوف، اليوم الخميس 10 فبراير، إن بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة رغم التلويح بفرض عقوبات ضدها على خلفية الأوضاع في أوكرانيا.
وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف في الوقت نفسه، إلى أنه سيكون من الصعب إجراء مثل هذا الحوار بدون مراعاة الموضوعات ذات الأولوية بالنسبة لروسيا.
وقال جاتيلوف لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "إن رغبتنا في التفاوض مع الولايات المتحدة بشأن قضايا الأمن العالمي والأمن الأوروبي لا تتوقف على تهديدات بفرض عقوبات من جانب واشنطن، الشيء الرئيسي الذي ننتظره الآن هو ردود واضحة من الولايات المتحدة وحلف الناتو الواضحة على وثائق الضمانات الأمنية".
ووفقا للدبلوماسي الروسي، فإن الموضوعات ذات الأولوية بالنسبة لروسيا في الوقت الحالي هي عدم توسع الناتو، وعدم نشر منظومات أسلحة هجومية في الدول المجاورة لروسيا، وعودة الناتو إلى المواقع التي كان يشغلها عام 1997 "لم تلق ردًا مناسبًا من الولايات المتحدة والناتو".

اقرأ أيضا: اليونان تستعد لرفع تدريجى لقيود كورونا على غرار دول أوروبية أخرى