راقبوا السماء..عاصفة جيومغناطيسية تسقط أقماراً صناعية من السماء 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف خبراء الفلك أن يسقط اليوم ما يصل إلى 40 قمراً صناعياً من أقمار ستارلينك من السماء بسبب عاصفة جيومغناطيسية صغيرة وهي نتيجة مفاجئة.

وأضاف الخبراء ان اليوم الخميس 3 فبراير، انطلق الصاروخ (فالكون 9) وهو يحمل 49 قمراً صناعياً (ستار لينك) إلى مدار أرضي منخفض ولكنها تأثرت بشكل كبير بعاصفة جيومغناطيسية حدثت  يوم الجمعة الرابع من فبراير.   

وأفاد الخبراء قبل يومين من إطلاق الصاروخ، اصطدم انبعاث كتلي إكليلي بالمجال المغناطيسي للأرض وكان حدثًا عاديا وليس كبيرا بل ان الاصطدام الضعيف لم يتسبب في البداية بحدوث نشاط جيومغناطيسي ملحوظ، ومع ذلك، مع مرور الأرض خلال بقية مادة الانبعاث تطورت بعض العواصف الجيومغناطيسية المتقطعة من الدرجة G1 وقد تسببت إحدى تلك العواصف الصغيرة في تساقط أقمار ستارلينك من السماء. 

وأشاروا ان الذي حدث ان العواصف الجيومغناطيسية قامت بتسخين اعلى الغلاف الجوي  للأرض ما تسبب في انتفاخه ووصول الهواء الدافئ إلى أقمار ستارلينك، وذلك أدى لزيادة السحب الجوي بنسبة تصل إلى 50 في المائة أعلى مما كانت عليه خلال عمليات الإطلاق السابقة.

ويظهر التحليل الأولي أن السحب المتزايد على الارتفاعات المنخفضة منع أقمار  ستارلينك من المغادرة بأمان - عندما كانت في وضع لبدء مناورات لرفع مدارها ، لذلك سيعود ما يصل إلى 40 من تلك الأقمار الصناعية إلى الغلاف الجوي للأرض أو قد دخلت بالفعل، وفد سجلت إحدى الحالات بسماء بورتوريكو في 7 فبراير الجاري، بحسب تقييم شركة سبيس إكس فإن تلك الاقمار المتساقطة من المدار لا تشكل أي خطر تصادم مع اقمار صناعية أخرى. 

واكد الخبراء ضرورة مراقبة سماء الليل هذا الأسبوع فقد يشاهد أحد اقمار ستارلينك يحترق في السماء. 

 

اقرأ أيضا: خبراء الفلك: كوكب الزهرة يصل لأقصى درجات لمعانه.. غدًا