مياه المنوفية: تطهير شبكات وتركيب أغطية بالوعات الصرف الصحي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور المهندس محمد نجيب صالح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على ضرورة الإستعداد الجيد والتعامل مع التقلبات الجوية وهطول الأمطار المحتمل من خلال إجراء أعمال الصيانة اللازمة لصفايات الامطار ورفع الأتربة منها وتسليك بالوعات الصرف الصحي ومطابق غرف الصرف بالشوارع الرئيسية والجانبية وخاصه الأماكن التي تتراكم بها مياه الأمطار كالأنفاق ومنازل ومطالع الكباري حتى لا تتسبب في إعاقة حركة السيارات والمواطنين.

اقرأ أيضاً| الأرصاد: الطقس شديد البرودة ليلا وتقلبات جوية.. وانخفاض الحرارة 5 درجات

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، أنه طبقا للخطة الموضوعه لتطهير شبكات الصرف الصحى على مستوى المحافظة جاري العمل علي مدار الساعة لسرعه الإنتهاء من اعمال تطهير شبكات الصرف الصحي وتركيب اغطية للبلوعات بمختلف مراكز والمدن والأحياء لمنع حدوث تجمعات للرواسب بالشبكة وحدوث طفوحات بالشوارع نتيجة حدوث انسدادات بخطوط وشبكات الصرف الصحى وفقًا للخطة الموضوعة والتى تتزامن مع استعدادات الشركة لمواجهة أى مشاكل تتعلق بسقوط الأمطار وزيادة التصرفات، والتعامل الفورى مع إى بلاغات تتعلق بأغطية مطابق الصرف الصحى، لافتا إلى أنه تم تجهيز غرفة عمليات بالشركة تكون على تواصل دائم مع غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام لسرعة التعامل مع المشكلات الطارئة وإيجاد حلول سريعة لها.

وفى سياق متصل انتهت فرق الصيانة الفنية من أعمال تغيير عدد من أغطية مطابق الصرف الصحى بالحى القبلى وشارع الجلاء القبلى و شارع ابو عامر وبجانب السكة الحديدية وامام مسجد ابو الغار وكذلك شارع صبيح بشبين الكوم وذلك فى إطار الحرص التام للشركة على تغطية مطابق الصرف الصحى المكشوفة اولا بأول حفاظا على أرواح المواطنين.

وناشد نجيب، المواطنين بالتواصل مع الشركة في حل الشكاوى أو الاستعلام من خلال الاتصال على الخط الساخن ١٢٥ من أى رقم أرضى او محمول.

وعلى الجانب الآخر أكد الدكتور المهندس محمد نجيب صالح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية ، اهميه اعتماد التدريب كوسيلة اساسية لتدريب العاملين فى كافة المجالات التخصصية، وتاكيدا للتحول الرقمى والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة والتى ثبتت فاعليتها وامنها على العاملين ، واهمية تنفيذ خطة التدريب لتشمل جميع التخصصات التى تؤدى لرفع كفاءة العاملين بقطاعى مياة الشرب والصرف الصحى.

وذكر نجيب ، ان الفترة التدريبية شهدت تنفيذ دورة تدريبية عن اجهزة القياس ومكونات المحطات والشبكات للتعرف على أجهزة قياس المؤشرات الكهربية وأجهزة قياس الخواص الفيزيائية والتعرف على مصادر وخصائص المياه والدورة الهيدرولوجية للمياه والخصائص الطبيعية والكيماوية والبيولوجية والاشتراطات الصحية للمياه وأنواع المحطات وطرق التنقية وأنواع المحابس والتعرف على أساليب الترشيح المختلفة وأيضا التعرف على أنواع المواسير وأقطارها.

وأوضح أنه تم تنفيذ دورة للعاملين عن صيانه لوحات التوزيع للجهد المنخفض للتعرف عن انواع لوحات التوزيع واهم مكونات لوحات التوزيع والقواطع والتعرف على الفيوزات وانواعها المختلفة والتعرف على لوحات الضغط المنخفض وانواعها ولتنمية مهارات العاملين فى صيانة الكهرباء. 

كما تم تنفيذ دورة تدريبية عن فهم دور الكيماويات فى المعالجة للتعرف على مراحل عملية التنقية بالمحطات و مشكلات التشغيل وارشادات التشغيل القياسية و التعرف على اجهزة الكلور والتعرف على دور الكيماويات فى عملية المعالجة والتعرف على منظومة حقن الشبة وكذلك تنفيذ دورة تدريبية عن الامن والسلامة بالمعامل للتعرف على 
مهمات الوقاية الشخصية الواجب إرتدائها فى المعامل والآداء الأمثل للتعامل داخل المعامل وكيفية التعامل مع تسرب المواد الكيميائية وحوادث الإنسكابات والمخاطر البيولوجية ومخاطر المواد فائقة التبريد والإخلاء والطوارىء ومسالك الهروبومخاطر الحريق ومخاطر الكهرباء ومخاطر الغازات المضغوطة وكيفية إستخدام أجهزة التنفس و طريقة قراءة الملصقات على عبوات المواد الكيميائية.

وأوضح، أنه تم تنفيذ دورة تدريبية عن برنامج الباوربوينت powerpoint للتعرف على كيفية إنشاء العروض التقديميّة؛ حيث يُتيح البرنامج للمُستخدمين إمكانية إنشاء عرض شرائح تحتوي معلومات وملاحظات مختلفة. إمكانيّة تقديم عرض الشرائح أمام جماهير مختلفة، ولمواضيع مختلفة؛ حيث يُمكن عرضه أمام طلاب الجامعات والمدارس، أو يُمكن استخدامه في العروض التجاريّة في الاجتماعات أمام الموظفين وغيرهم، إمكانيّة عرض ملفات البوربوينت على معظم أجهزة المُستخدمين؛ نظراً لكونه برنامج شائع جداً بينهم. وجود العديد من الميزات لإنشاء الشرائح؛ مثل حركات الانتقالات بين الشرائح، والرسوم المتحركة المتنوعة، والقوالب، وغيرها. إمكانيّة تخزين الشرائح بصيغ متنوعة ومختلفة؛ مثل صيغة (GIF)، وصيغة (JPG)، وصيغة (PDF)، وغيرها.