إنفوجراف| الدولة لمناهضة وتجريم «ختان الإناث»

 اليوم العالمي لرفض ختان الإناث
اليوم العالمي لرفض ختان الإناث

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي جلسات حوارية، مع الأهالي والسيدات بالتركيز على رسائل التوعية عن أضرار جريمة ختان البنات خلال شهر فبراير 2022 بمناسبة اليوم العالمي لرفض ختان الإناث باعتبارها عادة سيئة تتوارثها الأجيال .

وأكدت  الوزارة أنها تتبنى مفهوما متكاملا للحماية الاجتماعية يجمع بين التمكين الاقتصادي، وتحسين الأوضاع المعيشية للأسر الفقيرة من ناحية، وتعزيز القيم والممارسات الاجتماعية الإيجابية للفرد والأسرة من ناحية أخرى،  وأن برنامج" وعي" سيكون أحد أهم آليات الوزارة للاستثمار في رأس المال البشرى وإعادة تشكيل منظومة القيم الإيجابية. 


 وشددت علي أن قضية  ختان الإناث  تعكس  مدى ارتباط الفقر بأبعاده المختلفة " الفقر المادي وفقر الصحة والتعليم والمعرفة وانتشار أفكار وممارسات، خاطئة تهدد سلامة الإنسان وتعرقل تنمية المجتمعات وتقدمها.


وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عدداً من الخطوات العملية، لتدعيم الحماية الاجتماعية للفتاة والأسرة المصرية، من الآثار الصحية والاجتماعية والقانونية السلبية  لجريمة ختان الإناث، منها تنظيم حوار مجتمعي مع أهالي القرى المستهدفة في مبادرة حياة كريمة، وذلك لمعرفة الأفكار والدوافع الاجتماعية التي تدفع الأسر في الاستمرار لممارسة ختان الإناث رغم تجريمها وتوزيع وتوفير مواد التوعية الخاصة  بجريمة ختان الإناث داخل الوحدات الإجتماعية ومكاتب البريد والمدارس والوحدات الصحية التي تقدم مكون خدمات لأسر برنامج تكافل وكرامة بداية في قرى مبادرة حياة كريمة ، بجانب توجيه الرائدات الاجتماعيات و مكلفات الخدمة العامة اللاتي يقمن بزيارة الأسر.

 ووجهت الوزارة المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية بتنفيذ مسح اجتماعي شامل حول الممارسات الاجتماعية الضارة وعلى رأسها ختان الإناث وزواج الأطفال والاتجار بالبشر لمعرفة نسب انتشارها وسط الأجيال الجديدة وأهم الدوافع الإجتماعية لاستمرارها، في بعض المناطق الريفية. 


وتحرص الوزارة على القضاء على جميع الممارسات التي ترتكب جرما في حق فتيات في عمر الزهور وضد أي مواطن له حق العيش في أمان وكرامة.. لذا فستكون هناك جهود مكثفة في الفترة القادمة لنشر برنامج "وعي" سواء بين أسر تكافل وكرامة او في قرى حياة كريمة


يذكر أن "بدور" بنت مصرية من الصعيد .. سنة ٢٠٠٧ وتحديدا يوم ١٧ يونيو ظهرت نتيجة الشهادة الابتدائية وبدور كانت ضمن الناجحين بتفوق وكانت الفرحة مش سايعاها وفي نفس اليوم وبسبب غياب الوعي تحولت فرحة بدور لألم ومصير مجهول أدى لوفاتها.
أيوة.. بدور ماتت في نفس اليوم !!


 بعد ما والدتها أجرت لها عملية ختان على يد طبيبة في قريتها "مغاغة" بالمنيا..


بدور مكانتش أول بنت تموت بسبب الختان، بس كانت بداية أول تحرك قانوني ضد الختان..


بسببها صدر أول قانون لتجريم "ختان الإناث" في مصر سنة ٢٠٠٨ واللي اعتبره القضاء المصري جنحة يُعاقب عليها القانون، وتم معاقبة أي طبيب قام بعملية الختان؛ بشطب عضويته من النقابة وتحويله للتحقيق.

 

وكمان صدرت أول فتوى من دار الإفتاء المصرية تحرّم "ختان الإناث" واعتبرته تشويه لجسد الإنسان.

 فالعالم كله يقف ضد ختان الإناث، توعية للمجتمع وحماية لبناتنا من عادة بتدمر حياتهم ومستقبلهم

اقرأ أيضا| افتتاح 50 حضانة لمصر الخير بـ «الوادي الجديد» بدعم من التضامن