مهاجم منتخب الكاميرون يتصدر هدافي الكان ويحطم رقم حسام حسن

فينسنت أبو بكر
فينسنت أبو بكر

تمكن المهاجم الكاميروني فينسنت أبو بكر، من تسجيل هدفين في فوز منتخب بلاده أمام بوركينا فاسو، وتحقيق الميدالية البرونزية ببطولة أمم إفريقيا 2021.

وجاء فوز الكاميرون بعد الفوز على بوركينا فاسو، من خلال ركلات الجزاء الترجيحية (5-3)، في اللقاء الذي أقيم بملعب أحمدو أهيدجو.

وحطم فينسنت أبو بكر، أرقام المصري حسام حسن، والجنوب أفريقي بينيدكت ماكارثي، بعد أن رفع رصيده إلى 8 أهداف بالبطولة، بعدما سجل 5 أهداف في المجموعات (2 أمام بوركينا فاسو، و2 أمام إثيوبيا، وهدف أمام الرأس الأخضر)، وهدف في ثمن نهائي البطولة أمام جزر القمر.

وكسر نجم فريق النصر السعودي، حاجز الـ7 أهداف، الذي لم يتجاوزه أي لاعب منذ نسخة بوركينا فاسو 1998، حين تصدر المصري حسام حسن، والجنوب أفريقي بينيدكت ماكارثي، صدارة الهدافين بـ7 أهداف.

ويتصدر الكونغولي مولامبا نداي مهاجم الكونغو الديمقراطية، صدارة أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف بنسخة واحدة، عندما أحرز 9 أهداف، في البطولة التي أقيمت عام 1974 في مصر.

ويُعد الإيفواري لوران بوكو هو أول لاعب يحصل على بطولة الهداف في مرتين متتاليتين، عامي 1968 و1970؛ حيث أحرز 6 أهداف بالبطولة الأولى، و8 أهداف في البطولة الثانية.

وجاءت ثلاثية أهداف تعادل الكاميرون بريمونتادا مثيرة عن طريق كل من ستيفان باهوكين، وفينسيت أبو بكر "هدفين"، في الدقائق 72'85'88، فيما أحرز أهداف بوركينا فاسو بأقدام كل من "ستيف ياجو، وأندريه أونانا، وجبريل أوتارا" بالدقائق 49.

وفي ركلات الترجيح سجل للمنتخب الكاميروني كل من "فينسينت أبو بكر، ومومي نجاماليو، وكارل توكو إكامبي، وبيير مالونج، وأمبرويسأويونجو".

فيما سجل لمنتخب بوركينا عن طريق كل من "عيسى كابوري، وسومايلا أوتارا، وستيف ياجو"، وأضاع إبراهيم توري.

وقاد المباراة الحكم المغربي رضوان جيد بمساعدة كل من موطنيه، لحسن أزكاو، ومصطفى أكركاد، و أسندت مهمة إدارة تقنية التحكيم بالفيديو "الفار"، للتونسي هيثم قيراط، والجزائري لحلو بنبراهام.

وكان المنتخب الكاميروني  خسر أمام المنتخب المصري 1 - 3 بركلات الترجيح في الدور قبل النهائي للبطولة، عقب تعادلهما بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي مساء الخميس، في حين خسر المنتخب البوركينابي 1 - 3 أمام منتخب السنغال في لقاء الدور قبل النهائي الآخر.

وفي المقابل قدم منتخب بوركينا فاسو عروضا قوية و احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى بدور المجموعات للبطولة برصيد 4 نقاط من فوز وتعادل وخسارة، ليجتاز بعدها عقبة منتخب الجابون في دور الـ16 بركلات الترجيح، وبعدها تخطي عقبة المنتخب التونسي بالفوز عليه بهدف دون رد  في دور الثمانية، قبل الخسارة من السنغال.

وتعتبر هذه المواجهة هي الثانية التي تقام بين منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في النسخة الحالية للبطولة، بعدما سبق أن التقيا في المباراة الافتتاحية التي انتهت بفوز الكاميرون 2 – 1.

وخلال مسيرة المنتخبين بالبطولة الحالية، سجل منتخب الكاميرون 11 هدفا، تناوب على إحرازها الثنائي فينسنت أبوبكر، الذي يتصدر ترتيب الهدافين حاليا برصيد 7 أهداف، وكارل توكو إيكامبي، صاحب الخمسة أهداف، في حين تلقى مرماه 4 أهداف، بينما أحرز منتخب بوركينا فاسو 6 أهداف، وسكنت شباكه 7 أهداف.