باحثون روس يصممون نظامًا مضادًا لأسراب الطائرات بدون طيار

 نظام سرب مضاد للطائرات بدون طيار
نظام سرب مضاد للطائرات بدون طيار

كشف باحثون عسكريون روس، عن تصميم نظام مضاد لأسراب الطائرات بدون طيار، من شأنه رش كمية كبيرة من الذخيرة المجزأة لتدمير التهديدات القادمة، حسبما كشفت وكالة RIA Novosti.

ويُظهر مخطط النظام، محطة أسلحة متعددة الفوهات على أربعة قضبان تلسكوبية مترابطة أفقيًا، مثبتة على مركبة رباعية.

اقرأ أيضا.. القاتل الصامت «كاميكازي» ينضم لسلاح الجو الروسي 

وأوضح الباحثون، أن النظام يحوم فوق كائن محمي، عندما تكتشف أجهزة الاستشعار سربًا طائرا قادمًا، فإنها تشير إلى الكبسولات الكهربائية لشحنات الوحدة القتالية متعددة الأسطوانات، مما يؤدي إلى إطلاق وابل من الذخيرة المجزأة باتجاه السرب.

وشبكة الذخيرة المجزأة في النظام، تحمي أهدافًا مثل المركبات العسكرية، والمنشآت الحساسة بجزء بسيط من تكلفة أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار الحالية، مثل الدفاع الجوي، والحرب الإلكترونية، وأنظمة القنابل، والمقاتلات، وطيران الجيش، والأسلحة الصغيرة، بحسب باحثين من الجامعة العسكرية بوزارة الدفاع.

وتعمل الجهود المبذولة لتطوير أنظمة سرب مضادة للطائرات بدون طيار اقتصادية وفعالة بالتوازي مع العمل الذي يبذله المطورون العسكريون الروس لتطوير أنظمة أسراب الطائرات بدون طيار.

التحكم في سرب الطائرات بدون طيار

وفي نوفمبر، كشفت شركة الدفاع الروسية «كرونشتادت» النقاب عن نظام للتحكم في سرب الطائرات بدون طيار في معرض دبي للطيران 2021.

ويمكن تثبيت خمسة أنظمة على منصة واحدة محمولة جواً، أو محمولة على متن السفن مع كل منها يتحكم في أربع مركبات جوية بدون طيار من طراز Kronshtadt من طراز Orion ليصبح المجموع 20.

ولا تتطلب الطائرة بدون طيار التحكم المباشر من المشغل، وتحديد الأهداف العامة للنظام. فتتولى المنظومة المهام الرئيسية مثل التحكم في طيران الطائرات بدون طيار، وإدارة الأنظمة، والمهام المستهدفة، كذلك ضمان التشغيل البيني داخل أسراب الطائرات بدون طيار.