ناسا: «الدرونات» تتسبب في توهج الغلاف الجوي للمريخ

درونات المريخ
درونات المريخ

أجرى فريق من علماء ناسا، بحثًا للتحقيق في كيفية تراكم الكهرباء على الشفرات الدوارة للطائرات بدون طيار، مما يتسبب في توهج هواء المريخ.

وتُعرف هذه الظاهرة باسم «حريق سانت إلمو»، وهو ما يمكن أن يساعد العلماء في معرفة المزيد عن الشحنات الكهربائية.

ووفقا للعلماء، ينتج تراكم الشحنة الكهربائية المعروف باسم الشحن الكهربي الاحتكاك" عن الاحتكاك الذي ينقل الشحنة بين الأشياء المختلفة، ويمكن أن يحدث هذا، على سبيل المثال ، عن طريق فرك شعرك على بالون.

وباستخدام القياسات المختبرية والنمذجة الحاسوبية، وجد العلماء أن شفرات الطائرات بدون طيار ستصطدم بحبيبات صغيرة من الغبار في هواء المريخ، مما يسبب مجالًا كهربائيًا.

وعندما تؤثر الشفرات على الحبوب، تنتقل الشحنة، وتتراكم على الشفرات وتخلق مجالًا كهربائيًا، وعندما تصل الشحنة إلى مستويات عالية، يبدأ الغلاف الجوي في توصيل الكهرباء، وهي عملية تُعرف باسم "انهيار الغلاف الجوي"، مما يؤدي إلى تكوين مجموعة من الإلكترونات التي تشكل تيارًا كهربائيًا معززًا يعمل على تبديد أو تعويض تراكم الشحنات على الطائرة الدوارة ، بحسب ما أوضحت ناسا.

أقرأ ايضا.. اليابان تنتج مركبة لاستكشاف القمر والمريخ

ومن المرجح أن يكون "الانهيار الجوي" على المريخ أكثر منه على الأرض، لأن الغلاف الجوي للمريخ أرق كثيرًا، والجزيئات التي تشكله متباعدة على نطاق واسع جدًا، لذلك يمكن للإلكترونات الحرة أن تتسارع بشكل أسهل.

وعلى الرغم من أن التيارات التي تولدها طائرة بدون طيار صغيرة، إلا أنها قد تكون كبيرة بما يكفي لجعل الهواء المحيط بالشفرات، وأجزاء أخرى من المركبة "يتوهج باللون الأزرق البنفسجي"، وتقول ناسا: "إن هذا الاستنتاج مجرد توقع، حيث في بعض الأحيان يكون للطبيعة خطط أخرى".