فيسبوك تسجل أول انخفاض ربع سنوي لها وفقد للمستخدمين

فيسبوك
فيسبوك

أعلنت فيسبوك، عن أول انخفاض ربع سنوي لها على الإطلاق للمستخدمين اليوميين على مستوى العالم، جنبًا إلى جنب مع نمو الإعلانات أقل من المتوقع مما أدى إلى انخفاض مخزونها بنحو 20 %.

ويُظهر الانخفاض الهائل في الأسهم، الذي قضى على الفور ما يقرب من 200 مليار دولار من القيمة السوقية، أن تغيير علامة فيسبوك Facebook التجارية إلى الشركة الأم المالكة "ميتا Meta " لا يكفي لإلهاء المستثمرين عن المشاكل في أعمالها الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي.

أقرأ ايضا.. تحذير «مُقلق» من فيسبوك بشأن تطبيق «ماسنجر»

ولم يكن نمو المستخدمين عبر فيسبوك Facebook وإنستجرام Instagram و واتساب WhatsApp  ثابتًا بشكل أساسي في الربع الأخير فحسب، بل خسر تطبيق فيسبوك  Facebook  الرئيسي مليون مستخدم يوميًا في أمريكا الشمالية، حيث يحقق أكبر قدر من المال من خلال الإعلانات، وقد أدى هذا الانخفاض إلى انخفاض إجمالي في عدد المستخدمين اليوميين لفيسبوك Facebook على مستوى العالم، وهو ما أكده متحدث باسم الشركة أنه أول انخفاض متسلسل في تاريخ الشركة.

ومن المحتمل، أن يكون هذا الانخفاض إلى 1.929 مليار مستخدم يوميًا من 1.93 مليار في الربع السابق انعكاسًا لانعدام ارتباط Facebook المتزايد بالشباب، ولا تفصل ميتا Meta  أرقام مستخدمي إنستجرام Instagram ، لكن المستخدمين يوميًا في جميع تطبيقاتها بالكاد ارتفعوا إلى 2.82 ، مضيفًا 10 ملايين مستخدم فقط من الربع الثالث.

ولا تزال ميتا Meta مربحة للغاية، فقد حققت أرباحًا تقارب 40 مليار دولار في العام الماضي وحده ، معظمها من الإعلانات، لكنها أيضًا تخسر المليارات في Reality Labs، القسم المسؤول عن سماعة الرأس Quest VR ، وبرامج VR ، ونظارات AR القادمة، وغيرها من المبادرات ذات الصلة بالميتافيرس، وقد خسر هذا القسم 10.2 مليار دولار في العام الماضي، وقد تم الأعلان عن إيرادات قدرها 2.3 مليار دولار - وهو إحصاء يتضمن مبيعات Quest ، وخفض مشتريات تطبيق VR. لم تكشف Meta حتى الآن عن عدد مبيعات Quest ، على الرغم من تقديرات الجهات الخارجية التي تربط الرقم في مكان ما بحوالي 10 ملايين وحدة.

و في مكالمة مع المستثمرين يوم الأربعاء، قال زوكربيرج، إن سماعة Meta القادمة للواقع الافتراضي، سيتم إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام، وستكون في الحد الأقصى من حد الأسعار المتاح للجمهور.