الجراج المعلق .. تجربة جديدة لحل أزمة ركن السيارات

صورة موضوعية..الجراج المعلق
صورة موضوعية..الجراج المعلق

تظل مشكلة ركن السيارات من المشاكل التى تقابل من يريد إيجاد مكان لركن سيارته، خاصة فى الأماكن المزدحمة، فضلا عن استغلال السايس لبعض المناطق واعتبارها ملك له والتربح منها.

الجراج المعلق يعتبر من أفضل التجارب الجديدة التى تم تطبيقها فى بعض المناطق، وأثبتت نجاحها..

فى أحد شوارع مدينة نصر كان يقف عبد الرحمن ينظم عملية ركن السيارات فى الجراج الجديد، وهو جراج متحرك يشبه الساقية الموجودة فى الملاهى، ولكن بأحجام وأوزان مختلفة.

"بوابة أخبار اليوم" حاورت عبد الرحمن المسئول عن ركن السيارات، لنتعرف منه على طبيعة الجراج وكل مايتعلق به، قال: "صاحب السيارة عندما يأتى لركن سيارته أقوم بقطع التذكرة مقابل ثمنها وهو ٢٥ جنيها، تحتوى التذكرة على رقم ركنة السيارة، ومن خلالها بعد انتهاء مدة ركنه استطيع الوصول للسيارة بسهولة عن طريق الرقم المدون فى التذكرة مكان الركنة".

واضاف قائلا: "من خلال الرقم الموجود بالتذكرة أقوم بطلب رقم الركنة بعدها تنزل العربية تلقائى".

أما عن عدد ساعات العمل يبدأ العمل بالجراج المعلق من الساعة الخامسة المغرب، وحتى الواحدة ليلا، وثمن التذكرة 25 جنيها، أى كان الوقت الذى ترك فيه السيارة، مجرد قطع التذكرة يتم حساب العميل عليه.


وأكد أن الجراج يوجد به أمان جيد، والتجربة ناجحة والجمهور مُقبل عليها، وسيتم تطبيقها فى أماكن أخرى ويوجد صيانة له كل شهر أو شهرين على أقصى تقدير.


ويعتبر الجراج المتحرك من أكثر التجارب التى ساعدت فى حل أزمة ركن السيارات، فالمكان على الأرض من الممكن أن يحتوى ٢٠ سيارة على أقصى تقدير، ولكن الجراج يحمل ٤٠ سيارة، والوحدة الواحدة تحمل ١٠ سيارات، "وبكده حل مشكلة الركنة".

قال إن فكرة الجراج المتحرك قائمة على الأمان الخاص به، ووجود 9 سينسور "حساس" فى كل جهاز، وهو مايساعد على إيقاف الجهاز بمجرد مرور أى شخص بالقرب منه، على سبيل المثال فى حالة مرور باتجاه الجراج يقف تلقائيا، فضلا عن وجود أمان آخر، وهو خاص بركن السيارة نفسها فى "الباكية" الخاصة بها، "ولازم السيارة تعديها عشان تمسك العربية ومتجريش".


وأضاف أن الجمهور سعيد ومتجاوب مع التجربة، بالرغم من أن هناك من يخاف  فكرة وجود السيارة فى مكان مرتفع، ولكن عددهم قليل.


أما عن المشكلة الوحيدة فى هذا الجراج أنه غير صالح لكافة أنواع السيارات، فهناك أنواع عريضة ووزنها ثقيل جدا، ومرتفعة، وهذا يضر الجهاز، أما السيارات المنخفضة جدا لا أوافق على دخولها  حتى لا تحتك فى الجزء السفلى لمكان الركنة، وفى سيارات يكون طولها أكبر وهذا يجعل الحساس لا يعمل.

اقرا أيضأ:«الإنتاج الحربي»: إنتاج أول عينة من الجراجات الذكية الدوارة