الجيش الأوكراني يخطط للدفع بالطيران في الهجوم على دونباس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال ضابط في المكتب الإعلامي لهيئة الدفاع في جمهورية لوجانسك الشعبية إيفان فيليبونينكو، إن الجيش الأوكراني يخطط لاستخدام الطيران، في حال تنفيذ عملية هجوم في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: بوتين وماكرون يبحثان أزمة كييف.. وباريس: تقدم إيجابى لـ«رباعية نورماندى»

وأضاف فيليبونينكو، في إيجاز صحفي: "حصلت استخباراتنا على بعض المعلومات، تشير إلى أن الجيش الأوكراني يخطط للإجراءات، التي سيقوم بتنفيذها خلال الهجوم المحتمل على دونباس.

وأوضح: "بحسب معلوماتنا، مع بداية الهجوم، تخطط القيادة الأوكرانية للقيام بتنفيذ عملية إنزال جوي تكتيكي في عمق دفاعاتنا، من خلال قوة تابعة للواء 79 للاقتحام الجوي".

وأشار إلى أنه يجري تدريب أفراد الكتيبة الأولى التابعة للواء المذكور، على تنفيذ عملية إنزال، باستخدام المروحيات من طراز "مي - 8".

يذكر أنه في صيف عام 2020، دخلت إجراءات وقف إطلاق النار الإضافية حيز التنفيذ في دونباس؛ وهي تنص على وقف شامل لإطلاق النار وحظر نشر الأسلحة في المناطق المأهولة وبالقرب منها، وتنفيذ العمليات الهجومية والاستطلاعية والتخريبية.

وتنص أيضا، على تحمل المسؤولية عن انتهاك نظام وقف إطلاق النار وأنه، يجب أن تظل أوامر وقف إطلاق النار، التي تتضمن تدابير خاصة بالمحافظة عليها، سارية المفعول حتى يتم حل النزاع تماما.

وفي أبريل 2014، أطلقت السلطات الأوكرانية عملية عسكرية على جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين، اللتين أعلنتا الانفصال من جانب واحد، إثر الانقلاب على السلطة الشرعية في كييف، في شباط/فبراير من ذات العام.