زيادة نمو قطاع الرهن العقاري البريطاني لأول مرة منذ 17 عاما

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

زاد معدل نمو قطاع الرهن العقاري في بريطانيا بنسبة 11.2% ، والتي تعد أكبر نسبة في يناير منذ 17 عاماً. وفقاً لتصريحات بنك الرهن العقاري وتناولتها بالنشر وكالة انباء بلومبرج.

وقال بنك الرهن العقاري اليوم الثلاثاء، إنَّ متوسط قيمة المنزل ارتفع 0.8 % من ديسمبر إلى 255556 جنيهاً إسترلينياً (343671 دولاراً، سجلت أسعار المنازل في بريطانيا أقوى أداء في بداية عام 2022، منذ 2005، ولكنَّ سوق العقارات تستعد للتباطؤ مع تفاقم أزمة تكلفة المعيشة، وفقاً لـ "نيشن وايد بيلدينغ سوسيتي" البريطانية.

إلا أن زيادة هذا الازدهار أدى إلى إجهاد الموارد المالية للمشترين لأول مرة، الذين يواجهون حالياً احتمال ارتفاع أسعار الفائدة، والضرائب، وفواتير الطاقة.

قال روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في "نيشن وايد" في تصريحات خاصة لوكالة انباء بلومبرج: "من المرجح أن يكون لانخفاض القدرة على تحمّل التكاليف تأثير سلبي على نشاط السوق ونمو أسعار المنازل، خاصة أنَّ الموارد المالية للأسر تتعرض أيضاً لضغوط بسبب الزيادات الحادة في تكلفة المعيشة".

اقرأ ايضاً |خبراء يتوقعون تعافي سوق العقارات خلال العام المقبل

قالت "نيشن وايد": إنَّ إيداع نسبة 10% بالنسبة لمن يشتري منزلاً نموذجياً، لأول مرة، يعادل الآن 56% من إجمالي الأرباح السنوية، وهو رقم قياسي.

في الوقت نفسه؛ فإنَّ مدفوعات الرهن العقاري النموذجية، كحصة من مدفوعات شراء منزل، أعلى حالياً من المتوسط على المدى الطويل، على الرغم من بقاء معدلات الرهن العقاري قريبة من أدنى مستوياتها على الإطلاق.


يذكر ان القلق من تزايد حدوث فقاعة مؤقتة بسوق العقارات البريطانية تزايد في ظل ما يشهده من تصاعد سريع للأسعار تحت وطأة تزايد الطلب الذي دفع معدل زيادة الأسعار