لماذا سُمي شهر رجب بهذا الأسم.. وهل يجوز القتال فيه؟.. داعية يوضح |فيديو

الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي
الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي

كشف الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، إن رجب شهر الله الحرام ويعتبر من أشهر الحرم عند الله عز وجل، مشيرًا إلى أن أشهر الحرم أربعة وهم "ذي القعدة، وسمي بذاك لأن الناس تقعد عن الحرب في هذا الشهر، وشهر ذي الحجة؛ وسمي بذلك لأن يتم الحج إلى بيت الله الحرام، وشهر محرم وشهر رجب". 

اقرأ أيضا| البحوث الفلكية تكشف عن الظواهر الفلكية خلال شهر فبراير | فيديو

 وأضاف "علي"، خلال حواره مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ورنا عرفة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن شهر رجب سُمي بذلك لأن رجب من الترجيب أي من التعظيم، كما سُمي رجب بالأصم وذلك لأنه لا يُسمع في هذا الشهر الكريم قعقعة السيوف، أي مُنع فيه القتال عند المسلمين وبين الناس والشعوب.

وتابع: "سُمي شهر رجب بالأصب؛ حيث يصب الله عز وجل الخير صبا، ويُعد شهر كله خير وبركة من الله تعالى"، مشيرًا إلى أن العمل الصالح في شهر رجب أو في الأشهر الحرم تتضاعف بالكم؛ أي الحسنة بعشرة أمثالها وتتضاعف إلى سبعة مائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء والشيئة بالكيف.

وفي نفس السياق، يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعـة والدقيقة 35 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من رجـب 1443 هـجريا الموافق 2022 / 3 / 2 م " يوم الرؤية".
 
وفلكيا يكون يوم الخميس 2022 / 3 / 3 هو المتمم لشهـر رجـب 1443 هجرياً، وتكون غرة شهر شعبان 1443 هـ فلكيأ يوم الجمعة 2022 / 3 / 4 م.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".