البحوث الفلكية تكشف عن الظواهر الفلكية خلال شهر فبراير | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحدث الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن عدد من الاقترانات التي ستحدث خلال شهر فبراير، مشيرا إلى أن رؤية هلال شهر رجب سيتم الإعلان عنها مساء اليوم.

وأوضح القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «اكسترا نيوز» اليوم الثلاثاء، أننا سنشهد عدد من الظواهر الفلكية خلال شهر فبراير ومنها، اقتران هلال شهر رجب مع المشتري من بعد غروب الشمس إلى غروب القمر غدًا في تمام الساعة السابعة.

اقرأ أيضا|  الأربعــــاء.. غــرة شهـــر رجـــــب 1443هـ  فلكيـــاً

وأضاف أنه في يوم 13 فبراير سيقترن القمر مع أحد نجوم برج الجوزاء من بداية الليل حتى الفجر، وفي يوم 14 فبراير سيقترن القمر مع خلية النحل وهو أحد الحشود النجمية الخاصة ببرج السرطان، و16 فبراير سيكون بدر شهر رجب ، وفي أيام 27 و28 ستكون هناك سلسلة من الاقترانات .

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه على هامش فعاليات معرض الكتاب يشارك المعهد القومي للبحوث الفلكية بجناح في المعرض، وفي بعض الأيام وخصوصًا الخميس والجمعة، يتم توفير تلسكوبات لرؤية سطح الشمس ويوفر الجناح كتيبات تحتوي على معلومات هامة  تخص مجالات الفلك.

وفي نفس السياق، يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعـة والدقيقة 35 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من رجـب 1443 هـجريا الموافق 2022 / 3 / 2 م ( يوم الرؤية ).
 
وفلكيا يكون يوم الخميس 2022 / 3 / 3 هو المتمم لشهـر رجـب 1443 هجريا، وتكون غرة شهر شعبان 1443 هـ فلكيأ يوم الجمعة 2022 / 3 / 4 م.

ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".