«متحدث الصحة» يكشف الفئات المسموح لها بـ«عقار كورونا» الجديد| فيديو

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان
الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن العقاقير التي تم الموافقة عليها لعلاج فيروس كورونا هي في البداية تأخذ موافقة الاستخدام الطارئ، وهذا يعني أنها تأخذ تحت إشراف طبي مباشر.

اقرأ أيضا| الهند تُسجل 167 ألفاً و59 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وأضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج «طمن مصر» المذاع على فضائية «cbc» اليوم الثلاثاء أن عقار «إيفوشيلد» لعلاج الفيروس يؤخذ عن طريق الحقن، وبالتالي يجب أن يؤخذ تحت إشراف طبي خاصة المراحل الأولى للاستخدام، وعندما يأخذ الموافقة الكاملة؛ سيتم دراسة إمكانية طرحه بعيدًا عن المستشفيات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن عقار «مولنوبيرافير» لعلاج كورونا سيؤخذ أيضا تحت إشراف طبي، وسيكون موجودًا في المستشفيات وفي مراحل لاحقة سيكون الاستخدام أوسع من ذلك، مشددًا على أن هيئة الدواء المصرية أعطت تلك العقاقير الموافقة في الاستخدام بالمستشفيات.

وأشار «عبد الغفار» إلى أن هذه الأدوية تؤخذ فوق سن 18 عامًا، وفي فترة معينة بعد الإصابة أي من أول 5-7 أيام لمرضى مصابين بأعراض خفيفة إلى متوسطة ولكن محتمل أن يدخلوا في أعراض شديدة بسبب الأمراض المزمنة أو ضعف الجهاز المناعي وغير ذلك، لافتا إلى أن كل ذلك يحدده الطبيب.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 167 ألفًا و59 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 41 مليونًا و469 ألفًا و499 حالة.

وأفادت الوزارة - حسبما ذكرت قناة «إن دي تي في» الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - بأنه تم تسجيل 1192 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس في البلاد خلال الفترة ذاتها، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 496 ألفا و242 حالة.

وأضافت الوزارة، أن عدد الحالات النشطة في الهند بلغ مليونًا و743 ألفًا و59 حالة، مشيرة إلى أن عدد المتعافين من الفيروس بلغ 39 مليونًا و230 ألفًا و198 شخصًا، وذلك بعدما تعافى 254 ألفًا و76 شخصًا خلال الـ24 ساعة الماضية.