دراسة تكشف سبب ارتفاع نسبة إصابة الشباب بـ«سرطان القولون» 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

أظهرت دراسة حديثة ارتفاع إصابة عدد كبير في عمر الثلاثينيات بسرطانات القولون في المراحل المتأخرة بمرور الوقت، بنسبة 49٪، وفي الوقت نفسه، كان لدى من هم في العشرينات من العمر أكبر ارتفاع في حالات سرطان المستقيم المتقدم، بنسبة 133٪.

وكشفت دراسة أخرى أن سرطان القولون والمستقيم من أمراض الشيخوخة: في العقدين الماضيين، وأظهر الأمريكيون الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا أعلى ارتفاع في الحالات المتقدمة من هذه السرطانات، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة «يو بي أي» الأمريكية.

وقالت الدراسة: «لا تزال الأرقام المطلقة منخفضة، ولكن منذ التسعينيات، تضاعف معدل الإصابة بسرطان القولون بين الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للسرطان».

اقرأ أيضا| دراسة: الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

وأكدت الدراسة، أنه يتم اكتشاف هذه السرطانات في وقت متأخر - ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الشباب لا يخضعون بشكل روتيني لفحص سرطان القولون، حيث بدأ هذا الفحص تقليديًا في سن الخمسين للأشخاص المعرضين لمخاطر متوسطة، على الرغم من خفض الحد الأدنى مؤخرًا إلى سن 45. 

وأشارت الدراسة الحديثة، إلى أن معظم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا غير مؤهلين للفحص الروتيني - والذي يمكن أن يصاب بالسرطان مبكرًا، قبل ظهور الأعراض أو حتى الوقاية منه.

وتختلف حالات سرطان القولون، ولكنها تشمل تغيرات في عادات الأمعاء، ودم في البراز، وتقلصات بطنية مستمرة ، وفقدان وزن غير مبرر.

كما أكدت دراسة أجريت عام 2019 أن: من بين 1200 مريض بسرطان القولون تقل أعمارهم عن 50 عامًا، انتظر ثلثاهم 3 أشهر إلى عام لرؤية الطبيب لمعرفة أعراضهم، وبعد ذلك كان عليهم عادة رؤية طبيبين على الأقل قبل الحصول على التشخيص الصحيح.