«الدواء»: إعفاء الضريبة يصب في صالح المريض والاقتصاد المصري

الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات
الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات

أشاد الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، بترجمة التوجيهات الرئاسية بتخفيف الأعباء عن المواطنين، والصناعة الوطنية، حيث تم إقرار إعفاءات ضريبية جديدة وعديدة تتعلق بخدمات حيوية تمس حياة المواطنين.

وتابع الليثي، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أنه كانت هناك مطالبات بإعفاء مدخلات الدواء من ضريبة القيمة المضافة، وتم تحقيقه من خلال صدور تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة.

ولفت رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إلى أن الإعفاءات شملت قطاع الدم والبلازما، موضحًا أن الدواء هو السلعة الوحيدة المسعرة جبريًا.

وأوضح أن هذه الإجراءات تصب في صالح المريض والاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن الدواء الوارد من الخارج لا توجد عليه قيمة مضافة، والإجراءات الجديد تعفي أسعار الدواء من الزيادة في الفترة المقبلة.

ورحب الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، بالإعفاءات الضريبية التي أعلنها وزير المالية الدكتور محمد معيط، تنفيذا لتوجيهات الرئيس، موضحًا أن هذه الإعفاءات شملت وسائل تنظيم الأسرة وأكياس الدم، لذا فهي تصب تمامًا في مصلحة المريض، وتقلل الفاتورة لهذه المنتجات، وهذا كله في صالح الدولة: «عمرنا ما هنطالب بزيادة الدواء، والدنيا ماشية كويسة، ومفيش دواء هيزيد».

وقال الليثي، إن الإعفاءات تساعد في إصلاح الهيكل الاقتصادي للشركات، متابعا: «قرار رائع جدا، وكنا نطالب به منذ فترة طويلة، فالدواء هي السلعة الوحيدة المسعرة جبريا وغير مدعومة». 

وأضاف رئيس الغرفة: «الرئيس السيسي ورئيس الوزراء ووزير المالية خلال الـ10 أيام الماضية، يتحدثون عن أهمية القطاع الخاص في محور التنمية بأي بلد، وهذا الأمر لفتة طيبة»، موضحا أن الدواء المنتج المستورد من الخارج، لا يجرى فرض ضريبة مضافة عليه، وبالتالي فإنه من غير المنطقي أن تكون المدخلات للدواء المصنع محليا عليها ضريبة قيمة مضافة: «القرارات الأخيرة نظرة رائعة من الدولة والحكومة ونشكرهم ومازال أمامنا المزيد، لأن مواد التغليفية والمواد غير الفعالة في حاجة إلى نظرة مماثلة».

وتابع: «كنا نطالب بإعفاء مدخلات الدواء من ضريبة القيمة المضافة، كما أن الإعفاءات غطت مشتقات الدم والبلازما، وهو قطاع شديد الأهمية ويهتم الرئيس السيسي به كثيراً».

اقرأ أيضأً .. صناعة الدواء: لا زيادة في الأسعار الفترة المقبلة | فيديو