بسم الله

قانون العمل

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

أهل الشر لا يريدون لمصر أن تتقدم، بإثارة الشائعات ومحاولات ضرب الاستقرار.أطلقوا شائعات عن عزم الحكومة الاستغناء عن آلاف الموظفين، وقد نفت الحكومة بشكل قاطع الشائعة، وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه لا صحة لاعتزام الدولة الاستغناء عن آلاف الموظفين تزامناً مع التوسع فى تطبيق التحول الرقمى. وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُوضحاً أن التوسع فى تطبيق التحول الرقمى يستهدف تطوير وتنمية مهارات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، دون المساس بأى حق من حقوقهم أو تسريح أى منهم، لمواكبة التطور فى أنماط العمل المستحدثة، وبما يتماشى مع استراتيجية الدولة لبناء القدرات الرقمية للعاملين بالجهاز الإدارى.
التحول الرقمى يحقق نوعاً من أنواع العدالة، حيث يرصد بشكل دقيق أداء الموظف إلكترونياً، بما يضمن التعرف على قدرات الموظفين، ورصد نقاط قوة وضعف كل موظف، لتأهيله بشكل يتناسب مع الوظيفة التى يقوم بها، بما ينعكس إيجاباً على تحسين جودة الخدمات العامة المُقدمة للمواطنين.


 لقد أحسنت الحكومة حين فكرت فى قانون جديد للعمل، ينظم شئون العاملين بالشركات والمؤسسات، وكل ماهو خارج الخدمة المدنية للدولة وموظفى الحكومة. وينتهى مجلس الشورى من مناقشته اليوم وغدا. وحدد مشروع القانون بشكل واضح فى نصوصه حقوق وواجبات العامل وكيفية مساءلته. وتضمن خضوع العامل للكشف الطبى عن الموادالمخدرة والأمراض المعدية بناء على طلب المنشأة وعلى نفقتها لدى التأمين الصحى أو المعامل المركزية بوزارةالصحة باعتبارها جهات حكومية مختصة، على أن يكون ذلك خلال مدة لا تقل عن ستة أشهر. حدد القانون 6 محظورات على العامل وهى أن يقوم بنفسه، أو بواسطة بالأفعال الآتية ومنها الاحتفاظ لنفسه بأى ورقة أو مستند خاص بالعمل،أو تمكين الغير من الحصول على أى منها أو على أية معلومة تخص العمل والعمل لدى الغير سواء بأجر، أو بدون أجرإذا كان فى قيامه بهذا العمل ما يخل بحسن أدائه لعمله، أو يمكن الغير، أو يساعده على التعرف على أسرار المنشأة، أومنافسة صاحب العمل وممارسة نشاط مماثل للنشاط الذى يمارسه صاحب العمل أثناء قيام علاقة العمل، أو الاشتراك فى نشاط من هذا القبيل، سواء بصفته شريكًا، أو عاملًا والاقتراض من عملاء صاحب العمل، أو ممن يمارسون نشاطًا مماثلًا.


دعاء : اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.