في فصل الشتاء.. «الصدفية والثعلبة والقشرة» أمراض تصيب فروة الرأس

المشاكل التي تُصيب فروة الرأس
المشاكل التي تُصيب فروة الرأس

 

هناك العديد من المشاكل التي تُصيب فروة الرأس، منها صدفية الشعر من الأمراض المؤرقة والمرهقة لأصحابها، حيث أنها من الأمراض المناعية التي تصيب البالغين ونسبة قليلة من الأطفال، تكمن الصعوبة في السيطرة على انتشارها خلال فترات احتدام الأعراض(flare period)، خصوصا في الأماكن الظاهرة من الوجه واليدين والشعر وجبهة الرأس.

 

تسعى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، لتشجيع البحث العلمي في مجال أدوية المناعة خصوصاً لأمراض الصدفية والتي تهدف لتقليل فترات ظهور الأعراض ومدة فترة النقاهة(remission period) والسيطرة على الأعراض التي تظهر.  

 

وهي أحد الأمراض الجلدية الشائعة والتي تصيب فروة الرأس وتسمى “صدفية فروة الرأس“، وهي من الأمراض المناعية التي تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى تسارع نمو خلايا الجلد عن المعدل الصحيح وبالتالي ظهور قشور كثيفة في فروة الرأس، تنمو خلايا الجلد في فروة الرأس بمعدل طبيعي لتكتمل كل شهر تقريبا، تتحرك ببطء نحو سطح فروة الرأس وتحل محل الخلايا الميتة والتي تتساقط مع حك الرأس أو غسيل الشعر.

 

تعمل الصدفية الشعر على زيادة معدل تكاثر الخلايا في فروة الرأس لتكتمل خلال أيام، تؤدي إلى إجهاد فروة الرأس وتقشير الخلايا الحالية مبكراً وظهورها على سطح الجلد، فتتراكم على هيئة بقع قشرية في فروة الرأس، مع تراكم خلايا الجلد، تبدأ بقع قشرية– سميكة حمراء إلى فضية اللون ، في الظهور، والتي تسبب الحكة الشديدة للجلد والاحمرار، ويمكن أن تنتقل إلى الجبهة بسبب التراكم السريع لخلايا الجلد. 

 

في الاتي أبرز المشكلات التي تصيب فروة الرأس:

1- الصدفية
هناك نوع من أنواع الصدفية الذي يصيب فروة الرأس، وهو عبارة عن مشكلة طويلة المدى تسبب جفاف الجلد في هذه المنطقة المترافق مع الحكة المزعجة.

من الممكن أن تتصدع الخلايا الجلدية المصابة بصدفية فروة الرأس مما يسبب النزيف في بعض الأحيان.


2- جفاف فروة الرأس
قد تعتقد أن جفاف فروة الرأس عبارة عن مشكلة بسيطة إلا أن أثرها أكبر مما تتخيل.

جفاف فروة الرأس يسبب الحكة المزعجة وتقشر الجلد في المنطقة، هذا الأمر من شأنه أن يسهل عملية دخول البكتيريا إلى داخل الجسم وإصابتك بالعدوى.

الإصابة بجفاف فروة الرأس يعد أمرًا شائعًا في المناطق الجافة، كما أن خطر الإصابة بها يرتفع مع التقدم بالعمر.

من الأمور التي تزيد إصابتك بجفاف فروة الرأس هي غسل الشعر بشكل كثير، واستخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية تسحب الزيوت الطبيعية من الشعر.

3- قشرة الرأس
من الممكن أن تتساقط بعض خلايا فروة الرأس لتشكل القشرة المزعجة في الشعر وعلى الأكتاف.

عادةً تسبب البشرة الجافة أو حتى الدهنية قشرة الرأس، كما أن الإصابة ببعض الأمراض ينتج عنها القشرة، مثل: الإيدز.

في بعض الأحيان قد تظهر قشرة الرأس كردة فعل لصابون أو شامبو معين تستخدمه.

4- سعفة فروة الرأس

من المشاكل التي تصيب فروة الرأس هي سعفة فروة الرأس، هي عبارة عن إصابة فطرية تؤثر على فروة الرأس وتسبب الحكة ووجود بقع فارغة من الشعر في الرأس، هذه المشكلة تعد معدية جدًا، لذلك تنتشر كثيرًا بين صفوف الأطفال.

5- القمل
هي عبارة عن كائنات حية صغيرة تعيش في الشعر وتتغذى على الدم من فروة الرأس، بالرغم من تغذي القمل على الدم المتواجد في فروة الرأس إلا أنها لا تعد خطيرة، ولكنه من الصعب التخلص منها، تجدر الإشارة إلى أن هذه الإصابة شديدة العدوى وتسبب الإزعاج والحكة.

6- جريبات الشعر
هي عبارة عن مشكلة جلدية شائعة، تحدث نتيجة انزعاج بصيلات الشعر بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية، عادةً تظهر حبوب بيضاء أو حمراء اللون في المنطقة المحيطة ببصيلات الشعر، ومن الممكن أن تنتشر لتشكل قروح متقشرة والتي تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج، في حالات الإصابة الحادة من الممكن أن يتساقط الشعر وتظهر بعد الندب في فروة الرأس.

7- الثعلبة
الإصابة بمرض الثعلبة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم بصيلات الشعر بدلًا من الفيروسات والبكتيريا، هذا الأمر من شأنه أن يسبب تساقط الشعر وظهور بقع صلعاء في بعض مناطق الرأس.

8- قبعة المهد
أو المعروفة باسم قرف اللبن عبارة عن مشكلة تصيب فروة رأس الأطفال، هي غير مؤلمة ولا تسبب الحكة، ولكنها مزعجة فهي تظهر على شكل قشور بيضاء أو صفراء على فروة رأس الرضيع.

للجنس الناعم.. كيف تعتنين بفروة رأسكِ لشعر أكثر صحة