جنة في قلب الصحراء..

السياحة المجهولة| محمية الأسيوطي .. حيوانات نادرة وأعشاب طبية

 محمية الأسيوطي
محمية الأسيوطي

على بُعد ٩ كيلو مترات شرق ضفة نهر النيل أمام مركز ساحل سليم شرق محافظة أسيوط تقع محمية الوادي الأسيوطي، هي المحمية الوحيدة من بني سويف التي تقع بها محمية وادي سنور، وحتى محافظة الأقصر  والتي تقع بها محمية الدبابية فهي المحمية الوحيدة التي تقع في قلب الصعيد وتضم الكثير من ثروات مصر الطبيعية منها  66 نوغ من النباتات البرية النادرة والطبية. 

نباتات طبية نادرة

و لأغلب هذه النبتات فوائد طبيه عديدة وتم اجراء ابحاث عليها واستخلاص المواد الطبية الفعالة منها فنبات ام الحموص  zilla spinose    يفتت حصاوي الكلي ويزيل الاملاح ونبات الأثل  Tamarix nilolica يعالج الأكزيما ونبات العشار calotropes procera  يعالج  الاطراف المتأثره بالشلل ويعالج الامراض الجلديه ويساعد علي سرعة التئام الجروح.

صرح بذلك د. إبراهيم محمود أحمد نفادي حاصل على دكتوراه قسم النبات والميكروبيولوجي، ومدير محمية الوادي الأسيوطي والذي كان له باع طويل في اجراء أبحاث على بعض النباتات الطبية بالمحمية وكشف عن امكانيتها في شفاء الكثير من الأمراض ومنها السرطان. 

النحل الفرعوني 
وقال د. إبراهيم نفادي توجد بالمحمية سلالة النحل البلدي المصري "النحل الفرعوني" وهي السلالة التي كان أول موطن لها ورباها الفراعنة وسجلوها علي جدران معابدهم بالأقصر وهي مهدده بالانقراض وعليها اهتمام عالمي من الباحثين وخصوصا الألمان لانهم وجدوا انها اصل سلالات النحل الموجودة بالعالم لذا حضر فريق متكامل من التليفزيون الالماني وصور هذه السلالة النادره التي بالمحمية واعد فيلم لدة نصف ساعة وتم عرضه علي التليفزيون الألماني وعلي اليوتيوب تحت اسم النحل العظيم على النيل العظيم وياتي الباحثين من كل بقاع الدنيا لمشاهدة هذه السلالة واجراء الابحاث عليها. 



طيور نادرة
وأوضح د. إبراهيم يوجد بالمحمية 78 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة منها صقر شاهين والصقر الحر والتي تتجاوز اثمانها المليون جنيه للفرد الواحد لأهميته وهو ممنوع صيده، والبومة الفرعونية "بعفة" والوروار وعصفور الجنة. 

المحمية التي لا يعرفها الأسايطة
وأضاف مدير المحمية التي لا يعرفها كثيراً من الأسايطة، يوجد في المحمية 15 نوع من الزواحف مثل الثعابين والحرادين والسلاحف وغيرها، كما يوجد بالمحميه 6 انواع من الحيونات البرية مثل الغزال المصري، والذئاب، والضباع، والنمس، والارنب البري، والثعلب الأحمر. 

رحلات سفاري 
متابعاً أنه يجرى تنظم رحلات للمحمية من رحلات  السفاري لوديانها، يتم خلال الرحلة الاستمتاع بالطبيعة والمناظر الجمالية حيث الكثبان الرمليه التي تعلوها الرمال السوداء مما يضفي عليها قيمة علاجية حيث عند السير عليها يتم فقد الشحنات الكهرومغناطيسية الضاره الموجودة في الجسم وتكسب الجسم طاقة ايجابية كذلك يتم التمتع برؤية كهوف الذئاب والضباع وكذلك كهف الخفافيش.

التعديات والسلبيات 
وأشار مدير المحمية تعد التعديات من أكثر المشاكل و المعوقات التي تواجه المحمية و تؤثر علي أنشطتها، وتمنعها من القيام ببرامجها المخطط تنفيذها، فضلاً عن دورها السلبي في نفور الكائنات الحيوانية، وتدمير الغطاء النباتي بالمحمية، و قد بلغت نسبة التعديات الواقعة علي أراضي المحمية ما يقرب من 25-30% من مساحتها الكلية.
 
وأوضح مدير المحمية تواجهنا عدة مشكلات منها قلة الدعم المالي، التعديات علي المحمية، قلة التدريب العملي، و الميداني للكوادر البحثية بالمحمية، وحفر بئر مياه جديد بديلا عن المعطل، وتوطين سلالة النحل البلدي المصري بالمحمية لضمان نقاء السلالة و عدم اختلاطها بالسلالات الآخرى.

جدير بالذكر أن د. إبراهيم محمود أحمد نفادي مدير المحمية بكالوريوس علوم جامعة أسيوط  بتقدير عام جيد جداً وحصل ماجستير في تصنيف النباتات الزهرية والفلورا المصرية ودكتوراه في مجال فوسيولوجيا النبات والبيئة بقسم النبات والميكروبيولوجيا كلية العلوم جامعة أسيوط  وله العديد من الابحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية كان آخرها بحث مشترك مع باحثين من اليابان ومركز البحوث المصري والذي تم فيه إنتاج مستخلص من أحد الفطريات التي تم اكتشافها وتسجيلها لأول مره علي مستوي العالم وذلك من احد الكهوف الموجودة بالمحميه لعلاج سرطان الثدي والقولون بفاعليه قاربت 98% وتم حصوله علي احسن بحث في مؤتمر الدواء المصري عام 2020.

اقرأ أيضاً: تردي أوضاع ومجاملات.. «مأساة» في مكتبات وقصور ثقافة الدقهلية