«أسود» الكاميرون تتحدى «عقارب» جامبيا و«نسور» تونس تتوعد «خيول» بوركينا.. غداً

نسور قرطاج تتوعد بوركينا فاسو بعد تخطيها نيجيريا
نسور قرطاج تتوعد بوركينا فاسو بعد تخطيها نيجيريا

كتب: عمرو محيي الدين

يوم جديد من المنافسات فى كأس أمم أفريقيا، عندما يفتتح منتخب الكاميرون مستضيف النسخة الـ33 من البطولة مباريات ربع النهائى غداً السبت بمواجهة جامبيا فى الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة على إستاد أحمد أهيدجو، قبل أن يخوض الفريق التونسى مباراته أمام بوركينا فاسو على إستاد رومدى أدجيا فى الساعة التاسعة مساءً.

كان الاتحاد الأفريقى لكرة القدم قد قرر نقل المباراة بين «أسود» الكاميرون و»عقارب» جامبيا من استاد أولمبى إلى أحمد أهيدجو، بعد أحداث التدافع التى وقعت فى الملعب الأول قبل لقاء الكاميرون أمام جزر القمر فى دور الـ16 ونتج عنها وفاة 8 أشخاص وإصابة 50.

إقرأ أيضاً | محمد صلاح وكتيبة الفراعنة «ناويين» على ترويض الأسود المغربية

الكاميرون وصلت إلى ربع النهائى بعد الفوز على جزر القمر بنتيجة (2-1)، ليواصل أصحاب الأرض تقدمهم فى رحلة الوصول إلى المباراة النهائية وسط دعم جماهيرى كبير فى المدرجات، فيما يكتب لاعبو جامبيا التاريخ مع أول مشاركة لهم فى كأس أفريقيا بوصولهم إلى ربع النهائي، فى نجاح لم تحققه منتخبات أكثر خبرة، وجاء الوصول الجامبى لتلك المرحلة بعد الفوز على غينيا بنتيجة (1-صفر).

كانت آخر مواجهة رسمية قد جمعت بين الكاميرون وجامبيا ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا نسخة 2017، وفاز وقتها الفريق الكاميرونى ذهاباً وإياباً بمجموع نتيجة (3-صفر).

وبالانتقال إلى المباراة الثانية المقررة غداً فى ربع نهائى كأس أمم أفريقيا، فالفريق التونسى الملقب بـ»نسور قرطاج» الذى أطاح بمنافسه النيجيرى بالفوز عليه بنتيجة (1-صفر) فى دور الـ16، مطلوب منه فك العقدة التاريخية أمام «خيول» بوركينا فاسو، خاصة أن المواجهات الأربع السابقة التى جمعت بين البلدين لم تشهد أى انتصار تونسي.

سبق لمنتخب تونس أن خرجت من دور ربع النهائى بركلات الترجيح فى كأس أفريقيا عام 1998، بالخسارة أمام بوركينا فاسو بركلات الترجيح (7-8) بعد تعادلها بنتيجة (1-1)، وفى تصفيات كأس العالم المؤهلة لنسخة 2010، خسرت تونس على أرضها ذهاباً (2-1)، وتعادل الفريقان إياباً بدون أهداف، ثم خرجت تونس مجدداً من دور ربع النهائى لكأس أفريقيا نسخة 2017 أمام بوركينا فاسو بالخسارة (2-صفر).