بتكلفة 314 مليون دولار.. تايوان تطور الصاروخ المضاد للسفن «HF-3»

صاروخ مضاد للسفن من طراز Hsiung Feng-3 (HF-3)
صاروخ مضاد للسفن من طراز Hsiung Feng-3 (HF-3)

تبدأ تايوان في تطوير صاروخ مضاد للسفن من طراز Hsiung Feng-3 (HF-3) الأسرع من الصوت، بتكلفة تقديرية تزيد عن 314 مليون دولار.

وصاروخ (HF-3) ستحمله الطائرات المقاتلة، وبمجرد تطوير هذا السلاح سيكون أول صاروخ تايواني مضاد للسفن يتم إطلاقه من البر، والبحر، والجو، ومن المتوقع أن تستغرق عملية التطوير خمس سنوات.

وتتضمن الترقية على المتغير الحالي المحمول على متن السفن تقليل الوزن إلى 950 كيلوجرامًا (2094 رطلاً). وستعمل الترقية، بالإضافة إلى ذلك، على تقليل سعة الوقود ومداها.

وفي وقت سابق من يناير 2019 ، قامت تايوان بترقية صاروخها HF-3 مع تحسين القدرة على البقاء والمدى وقدرة الحمولة، وقد أطلقت الصاروخ من «كورفيت شبح» جديد من طراز Tuo Chiang.

هذا وقد بدأ تطوير الصواريخ بأبحاث تقنية مهمة في عام 1994 وأول اختبار طيران في عام 1997، كما وأنهت البحرية التايوانية اختبارها التشغيلي الأولي وتقييمها في عام 2005.

اقرأ ايضا

صواريخ «Shtil-1».. درع البحرية الروسية المُذهل | فيديو

حول HF-3

وصاروخ HF-3، هو صاروخ مضاد للسفن من الجيل الثالث طوره معهد Chung-Shan الوطني للعلوم والتكنولوجيا بعد HF I و HF II، والفرق بين الإصدارات السابقة و HF-3 هو أن الأخير يستخدم محرك نفاث كنظام دفع، وبالتالي زيادة سرعة الصاروخ بشكل كبير.

ويبلغ مدى الصاروخ أكثر من 100 كيلومتر (62 ميلاً)، ويمكن أن ينتقل إلى نظام ملاحة بالقصور الذاتي في منتصف الرحلة، كما أن لديه باحث رادار نشط أثناء مرحلة التوجيه النهائي، فهو قادر على الملاحة، والتحكم في الطيران، والبحث عن الهدف، والتحكم في التطواف.

ويتم نشر نظام الصواريخ حاليًا على زورق دورية حربي فئة «جين تشيانغ وفرقاطة تشينغ كونغ» التايوانية.

تسجيل ميزانية الدفاع لعام 2022

وقد زادت تايوان من إنفاقها الدفاعي بشكل كبير، مع التركيز بشكل كبير على تطوير الأسلحة المحلية وسط التهديدات المتزايدة من الصين.

وفي الأسبوع الماضي، أقرت تايوان ميزانية خاصة بقيمة 8.6 مليار دولار لشراء أسلحة للسنوات الخمس المقبلة، وقد خصصت البلاد بالفعل ميزانية دفاعية سنوية قياسية تزيد عن 17 مليار دولار لهذا العام.