استشاري يوضح طريقة تقوية المناعة ضد الفيروسات والأمراض الموسمية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت الدكتور مصطفى حامد، استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أن مناعة الجسم تعتبر خط الدفاع الأول ضد أي فيروس أو بكتيريا تهاجم الجسم، خاصة الأمراض الموسمية والفيروسات، مشيراً إلى أن أعراض الإصابة تظهر على المريض بعد ثلاث أيام من إصابته بالفيروس، سواء كان الانفلونزا أو كورونا.

اقرأ أيضا| دراسة حديثة: أدوية التهاب المفاصل تقلل فعالية لقاحات كورونا

وأضاف "حامد"، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"، أنه إذا كانت مناعة الجسم في ذلك الوقت قوية، وقادرة على مواجهة هذا الفيروس اللعين، سواء كان "أوميكرون" أو "دلتا" ستكون الأعراض خفيفة، معقباً: "تظهر أعراض الفيروس على المريض مثل دور الأنفلونزا الطبيعي".
  
وتابع استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أنه عندما تكون مناعة الجسم ضعيفة وغير قادرة على مواجهة الفيروس، تكون الأعراض قوية، ويشعر المريض بارتفاع في درجات الحرارة، وتكسير في الجسم، والتهاب شديد في الحلق، وصعوبة في التنفس، مما قد يؤدي إلى احتياجه لجهاز تنفس.

وشدد "استشاري الأمراض الباطنية والصدرية" على أن تقوية مناعة الجسم يتطلب تناول أغذية تحتوي على عناصر أساسية وهي أوميجا 3، وفيتامين د، وفيتامين أ.

وعلى جانب آخر ، كشفت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، عن روشتة طبيعية لتقوية المناعة من أجل مواجهة عدوى فيروس كورونا ؛ لافتة إلى أن جهاز المناعة هو الجندي الذي يحمي أجسامنا.

وشددت “ عز الدين ”، خلال حوارها ببرنامج "صباح الورد" المُذاع على فضائية “ تن ”، على أهمية تناول البرتقال واليوسفي والجريب فروت مهم جدا لتقوية المناعة، خاصة أنهم يدعمون الجهاز المناعي للأغشية المبطنة للفم والأنف، بالإضافة إلى تناول الكيوي والفراولة.

وأشارت “ عز الدين ” إلى أن المناعة القوية تأتي من الوجبة الغذائية المتوازنة، وهي التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات وتناول الخضروات والفواكه وشرب المياه.

وتابعت: أن الإنسان البالغ يحتاج إلى تناول 75 مليجراما من فيتامين سي، مردفةً: "برتقانة واحدة تكفي في اليوم، أو 2 يوسفي، أو كوب عصير برتقال، أو نصف كوب عصير فراولة أو جوافة"، محذرةً من خطورة تناول أقراص الفيتامين سي بدون استشارة الطبيب وذلك لأن الجرعات الزائدة تؤثر بشكل سلبي على الكبد.